تصور مقترح لتعزيز ممارسة القيادة الرقمية لدى رؤساء الاقسام العلمية بالجامعات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة الرقمية لدى رؤساء الأقسام العلمية بالجامعات السعودية وتقديم تصور مقترح لتعزيز ممارستها لديهم ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي والاستبانة أداةً لجمع البيانات، وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعتي الامام محمد بن سعود الإسلامية وبيشة ، وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من(275) عضو هيئة تدريس، وتوصلت الدراسة  إلى عدد من النتائج أهمها أن درجة ممارسة القيادة الرقمية لدى رؤساء الأقسام في الجامعات السعودية من وجهة نظر العينة جاءت بدرجة عالية ، كما بينت النتائج أن هناك موافقة بدرجة عالية بين أفراد عينة الدراسة على الصعوبات التي تواجه رؤساء الأقسام العلمية بالجامعات السعودية في ممارسة القيادة الرقمية، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث تصورًا مقترحًا لتعزيز القيادة الرقمية لدى رؤساء الأقسام العلمية بالجامعات السعودية.
The current study aimed to assess the level of digital leadership practice among the heads of scientific departments in Saudi universities and presenting a proposal to enhance their practice. The researcher used a descriptive method and a questionnaire for data collection. The study included all faculty members at Imam Muhammad bin Saud Islamic University and Bisha University, with a random sample of 275 faculty members selected. The study found that, according to the sample's perspective, the degree of digital leadership practice among department heads in Saudi universities was high, besides there is a high degree of agreement among the members of the study sample on the difficulties facing the heads of scientific departments in Saudi universities in practicing digital leadership. In light of these findings, the researcher presented a proposal to enhance digital leadership among heads of scientific departments at Saudi universities.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية