العوامل المسهمة في مقياس مهارات القيادة التربوية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بكلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

3 مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الباحثة من خلال البحث الحالي الكشف عن العوامل المسهمة في مهارات القيادة التربوية للطلاب المعلمين بكلية التربية، و الكشف عن الفروق التي تعزيللنوع (ذكور - إناث)، والتخصص الأكاديمي(علمي - أدبي)، والفرقة الدراسية(الثالثة - الرابعة).
العينة: تكونت العينة من (304) طالبًا وطالبة من الطلاب المعلمين، والذين تم اختيارهم من كلية التربية جامعة حلوان، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (20-24) سنة، وبواقع (128 ذكور، 176 إناث).
 وقد دلت النتائج علي وجود أربعة عوامل أساسية تسهم في مهارات القيادة التربوية وهي: المهارات الذاتية، المهارات الفنية، المهارات الإنسانية، المهارات الإدارية، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في عوامل(المهارات الإدارية، المهارات الإنسانية، المهارات الفنية)، بينما توجد فروق دالة إحصائياً عند عامل المهارات الذاتية لصالح الإناث، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين طلاب التخصصات العلمية والأدبية في مقياس مهارات القيادة التربوية وعوامله، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين طلاب كلية التربية في مقياس مهارات القيادة التربوية وعوامله تُعزى للفرقة الدراسية (الثالثة، الرابعة).
Through the current research, the researcher aimed to uncover the factors that contribute to the educational leadership skills of student teachers at the College of Education, and to uncover differences attributed to gender (males - females), academic specialization (scientific - literary), and academic year (third - fourth).
Sample: The sample consisted of (304) male and female student teachers, who were selected from the Faculty of Education, Helwan University. Their ages ranged between (20-24) years, with (128 males, 176 females).
     The results indicated that there are four basic factors that contribute to educational leadership skills, which are: self-skills, technical skills, human skills, and administrative skills. There are no statistically significant differences between males and females in the factors (administrative skills, human skills, technical skills), while there are There are statistically significant differences in the self-skills factor in favor of females. There are no statistically significant differences between students of scientific and literary majors in the scale of educational leadership skills and its factors. There are no statistically significant differences between students of the College of Education in the scale of educational leadership skills and its factors attributed to the study group (third, fourth)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية