فاعلية برنامج تدريبي قائم على التصميم التعليمي لتطوير مهارات هندسة الأوامر وإنتاج محتوى الحقائب التدريبية باستخدام الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر المدربين والمعلمين The effectiveness of a training program based on educational design in developing command-engineering skills and producing training package content using artificial intelligence, as perceived by t

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تقنيات التعليم المساعد- جامعة الملك عبد العزيز

2 طالبة ماجستير بقسم تقنيات التعليم- جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية تصميم برنامج تدريبي في تطوير مهارات هندسة الأوامر وإنتاج محتوى الحقائب التدريبية باستخدام الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر المدربين والمعلمين. تكونت عينة الدراسة من (34) معلم ومدرب تم اختيارهم بطريقة قصدية. واستخدمت الدراسة أداة استبانة ( بطاقة لرصد الواقع)   لمعرفة مدى فاعلية البرنامج التدريبي من وجهة المدربين والمعلمين في تعزيز المفاهيم الخاصة بالذكاء الاصطناعي التوليدي، مهارات هندسة الأوامر واستخدامها بفاعلية في إعداد الحقائب التدريبية. وتوصلت الدراسة إلى أن للبرنامج التدريبي فاعلية في تطوير مهارات هندسة الأوامر وإنتاج محتوى الحقائب التدريبية باستخدام الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر المدربين والمعلمين، حيث توصلت الدراسة إلى وجود فاعلية اتجاه استخدام الذكاء الاصطناعي لدي المدربين والمعلمين من وجهة نظر عينة الدراسة، ووجود فاعلية اتجاه استخدام هندسة الاوامر لدي المدربين والمعلمين من وجهة نظر عينة الدراسة، ووجود فاعلية اتجاه اعداد الحقائب التدريبية لدي المدربين والمعلمين من وجهة نظر عينة الدراسة.
كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 لفاعلية برنامج تدريبي لتطوير مهارات هندسة الأوامر وإنتاج الحقائب التدريبية باستخدام الذكاء الاصطناعي لدي المدربين والمعلمين تعزي لمتغير الفئة، وذلك بدرجة ثقة 95%، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 لفاعلية برنامج تدريبي لتطوير مهارات هندسة الأوامر وإنتاج الحقائب التدريبية باستخدام الذكاء الاصطناعي لدي المدربين والمعلمين تعزى لمتغير الخبرة، وذلك بدرجة ثقة 95%.
وبعد اكتمال تنفيذ البرنامج التدريبي، أشادت إدارة أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران بجودة المواد التدريبية المقدمة في هذه الدراسة ، وقد تم التوصية بتطوير هذه المواد لتقديمها لجميع الموظفين من مختلف التخصصات، وهذا يمثل إحدجوانب الاستدامة التي حققها البرنامج التدريبي.
The study aimed to investigate the effectiveness of designing a training program to develop command-engineering skills and generate training package content using artificial intelligence, as perceived by trainers and teachers. The sample comprised 34 intentionally selected teachers and trainers. A questionnaire tool (reality monitoring card) was utilized to assess the effectiveness of the training program in enhancing generative artificial intelligence concepts and command engineering skills, as well as their effective utilization in training package preparation.
Results indicated that the training program was effective in enhancing command-engineering skills and utilizing artificial intelligence for training package content creation, according to the perspective of trainers and teachers. The study also revealed effectiveness in artificial intelligence usage and command engineering direction among the study sample, as well as in training package preparation.
Furthermore, the study found no statistically significant differences, at a significance level of 0.05, in the effectiveness of the training program for developing command-engineering skills and producing training packages using artificial intelligence among trainers and teachers based on categorical variables, with a confidence level of 95%. Similarly, no statistically significant differences were observed at a significance level of 0.05 in the effectiveness of the training program among trainers and teachers due to experience level, with a confidence level of 95%.
After the training program was fully implemented, the management of Prince Sultan Aviation Academy praised the quality of the training materials presented in this study. It was recommended to develop these materials to be presented to all employees from various disciplines, representing one of the aspects of sustainability achieved by the training program.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية