برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لتنمية بعض الكفايات التدريسية لدي معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس أول علوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية – جامعة حلوان

3 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

استهدف هذا البحث تصميم برنامج تدريبي قائم علي معايير العلوم للجيل القادم لتنمية الكفايات التدريسية لدي معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي، وقد اتبعت الباحثة في هذا البحث كلاً من المنهج الوصفي وذلك في الجزء الخاص بالدراسة النظرية لمحوري البحث وهما معايير العلوم للجيل القادم، والكفايات التدريسية، وفي أثناء إعداد أداة البحث، كما تم اتباع المنهج التجريبي وذلك في الجزء الخاص بالجانب التطبيقي للبحث القائم على مجموعة تجريبية واحدة لتطبيق تجربة البحث. 
وتكونت عينة البحث من 25 معلماً للعلوم بمرحلة التعليم الأساسي، وقد تم تطبيق أداة البحث بطاقة ملاحظة الكفايات التدريسية قبليًا لتحديد المستوي القبلي لعينة البحث في أدائهم للكفايات التدريسية، وبعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج تم تطبيق الأداة بعديًا بهدف تعرف الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي لأداة البحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات معلمي العلوم في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الكفايات التدريسية لصالح متوسط درجات التطبيق البعدي.
This research aimed to design a training program on science standards for the next generation in front of the main scholars of science teachers in the basic education journey. The researcher in this research followed a completely descriptive formation, and that in the part of the study continues for the two axes of the dual research science standards for the next generation, and teaching competencies. During the preparation of the research tool, the experimental model was also followed in the part related to the applied aspect to search for one experimental group to implement the research experiment.
The research sample consisted of 25 science teachers in the basic education stage. The research tool Teaching Competencies Observation Card was applied pre-tested to determine the pre-test level of the research sample in their performance of teaching competencies. After completing the implementation of the program, the tool was applied post-tests with the aim of identifying the differences between the pre- and post-applications of the tool. The research results resulted in a statistically significant difference at the level of (0.01) between the average scores of science teachers in the pre- and post-applications of the teaching competencies observation card in favor of the average scores of the post-application.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية