فاعلية برنامج قائم علي التعلم المرتكز إلي المشاعر لتدريس علم النفس في تنمية التفكير الإيجابي وخفض التسويف الأكاديمي لدي طلاب المرحلة الثانوية..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس علم النفس كلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة  الحالية إلى التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي التعلم المرتكز إلي المشاعر لتدريس علم النفس في تنمية التفكير الإيجابي وخفض التسويف الأكاديمي لدي طلاب المرحلة الثانوية ، وذلك على عينة بلغت 60 طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي وتم تقسيم الطالبات عشوائيا لمجموعتين تجريبية وضابطة كل مجموعة قوامها (30) طالبة ، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة مقياس التفكير الإيجابي ومقياس التسويف الأكاديمي، وجاءت نتائج الدراسة مشيرة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي علي  مقياس التفكير الايجابي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي علي مقياس التسويف الأكاديمي لصالح المجموعة التجريبية ، مما يدل علي فاعلية البرنامج القائم علي التعلم المرتكز إلي المشاعر في تدريس علم النفس والذي خضعت له طالبات المجموعة التجريبية في تنمية التفكير الايجابي وخفض التسويف الأكاديمي لدي طالبات المرحلة الثانوية العامة .
The aim of the current research was to examine the effectiveness of program based on the Emotion-based Learning in teaching of psychology  on developing positive thinking  and reducing academic procrastination .
The research sample consisted of ( 60 ) female students from the second level at the secondary school, and distributed randomly into two equal groups, an experimental group and one control Group,each one (30) female students,  The  research  tools  were  : 
the  scale  of  the positive thinking and academic procrastination scale .
The results of the study showed that there were statistically significant differences between the mean scores of the experimental group and control group in the post-test on the positive thinking scale in  direction  of  the  experimental group  and there were statistically  significant  differences  between  the  mean  scores  of the experimental group and control group in the post-test on the academic  procrastination  scale in  direction  of  the  experimental group  .
These results  confirmed  the  effectiveness  of  the Emotion-based Learning in teaching of psychology  on developing positive thinking and reducing academic procrastination among female students of the secondary school

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية