الخصائص السيكو مترية لمقياس مهارات القيادة التحويلية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي Psychometric properties of a scale of transformational leadership skills among students in the second stage of basic education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية- جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

4 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى إعداد مقياس مهارات القيادة التحويلية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وقد تألفت عينة البحث من (250) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية المقيدين بالصفوف الثلاثة (الأول، الثاني، الثالث) الإعدادي، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (13-15) سنة بمتوسط عمري (13.55) سنة، وانحراف معياري (0.587)، وطبق الباحث مقياس مهارات القيادة التحويلية والذي يتكون من (50) عبارة، تم التحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياس من حيث الصدق والثبات والاتساق الداخلي، وأشارت النتائج إلى تمتع مقياس مهارات القيادة التحويلية بصدق وثبات مرتفع، وبالتالي فهو صالح للتطبيق.
This study aimed to prepare a measure of transformational leadership skills among students in the second stage of basic education, and to verify its psychometric properties. The research sample consisted of (250) male and female middle school students enrolled in the three grades (first, second, third) of middle school. The range ranged from Their chronological age ranged between (13-15) years, with an average age of (13.55) years and a standard deviation of (0.587). The researcher applied the transformational leadership skills scale, which consists of (50) items. The psychometric efficiency of the scale was verified in terms of validity, reliability, and internal consistency. The results indicated that the transformational leadership skills scale had high validity and reliability. Therefore, it is applicable.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية