فَاعلية وحْدة تعليميّة في ضوْء مدخل التكامل ( STEAM) القائم على المشروعات؛ لتنمية المفاهيم الرياضياتية، وبعض عادات العقل لدى أطفال الروضة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس رياض الأطفال المساعد كلية التربية – جامعة الملك خالد

المستخلص

يهدفُ البحث الحالي إلى قياس فاعليّة وحدة تعليميّة في ضوْء مدخل التكامل ( STEAM) القائم على المشروعات؛ لتنمية المفاهيم الرياضياتية، وبعض عادات العقل لدى أطفال الروضة. 
     وتكوّنت عينة البحث من (100) طفل وطفلة بأحد الروضات التابعة لمكتب التعليم بشمال خميس مشيط، وتمّ إعداد قائمة بالمفاهيم الرياضياتية، وإعداد وحدة تعليميّة في ضوْء مدخل التكامل ((STEAM  القائم على المشروعات، وإعداد دليل للمُعلمة للاسترشاد به عند تطبيق الوحدة التعليمية، فضلًا عن إعداد اختبار المفاهيم الرياضياتية، ومقياس عادات العقل، وتم التطبيق علي عينة البحث؛ حيث جاءت النتائج مؤكدة وجود فرق دالّ إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية، ودرجات أطفال المجموعة الضابطة في اختبار المفاهيم الرياضياتية المصور لصالح المجموعة التجريبية.
     كما وجد فرق دالّ إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية، ودرجات أطفال المجموعة الضابطة في مقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية؛ ممّا يُؤكد أن هناك فاعلية كبيرة للوحدة التعليمية في ضوء مدخل التكامل   ( STEAM) القائم علي المشروعات، وجاءت توصيات البحث مؤكدة ضرورة تخطيط وحدات تعليمية في ضوء مدخل التكامل ( STEAM) القائم على المشروعات؛ لتنمية المفاهيم الرياضياتية، وعادات العقل في جميع المراحل التعليمية المختلفة، ودمج مدخل التكامل          ( STEAM) القائم على المشروعات في جميع المواد الدراسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية