البنية العاملية لمقياس المثابرة الأكاديمية لدي طلاب كلية التربية جامعة حلوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

10.21608/jsu.2024.362594

المستخلص

هدف البحث إلى استقصاء البنية العاملية لمقياس المثابرة الأكاديمية لدي طلاب كلية التربية جامعة حلوان الذي أعدته الباحثة، وطبق المقياس علي عينة قوامها (538) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة حلوان، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، كما تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس باستخدام بعض الاساليب الاحصائية؛ منها التحليل العاملي الاستكشافي باستخدام طريقة المكونات الرئيسية مع التدوير المتعامد للمحاور للكشف عن البناء العاملي للمقياس، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا كرونباخ، وأشارت النتائج إلى تشبع جميع فقرات المقياس على عاملين تكونت من (2,241، 2,008)، وفسرت (17,241%،15,450%) من التباين الكلي للأداء على المقياس، كما أشارت النتائج إلى تمتع الاختبار بخصائص سيكومترية مناسبة تسمح باستخدامه كأداة لقياس المثابرة الأكاديمية لدي عينة البحث.
The aim of the research at discovering the factorial structure of the academic perseverance scale for Faculty of Education students, Helwan University Which was prepared by the researcher, and this scale was applied on a sample that consisted of  (538) male and female students from the second year at  Faculty of Education, Helwan University. The research followed the descriptive analytical approach, and the psychometric properties of the scale were verified using some statistical methods. Including exploratory factor analysis using the principal components method with orthogonal rotation of the axes to reveal the factorial structure of the scale, the persona correlation coefficient and the cronbach's alpha coefficient. The results indicated the saturation of all items of the scale on two factors consisting of ( 2,241, 2,008 ) and interpreted as ( 17,241%, 15,450%) of the total variance of performance on the scale. The results also indicated that the test has appropriate psychometric properties that allow it to be used as a tool to measure academic perseverance among the research sample.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية