الخصائص السيكومترية لمقياس التوجه الإيجابي نحو الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ متفرغ بقسم الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

3 مدرس بقسم الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس التوجه الإيجابي نحو الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وقد تكونت عينة البحث من (200) طالبً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية المقيدين بالصفوف الثلاثة (الأول، الثاني، الثالث) الثانوي، بإدارة حلوان التعليمية وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (15-18) سنة بمتوسط عمر (17.31) سنة وانحراف معياري (0.835)، وطبقت الباحثة مقياس التوجه الإيجابي نحو الحياة والذي يتكون من (30) عبارة، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس من حيث الصدق والثبات والاتساق الداخلي، وأشارت النتائج إلى تمتع مقياس التوجه الإيجابي نحو الحياة بصدق وثبات مرتفع؛ وبالتالي فهو صالح للتطبيق كما وصل عدد عبارات المقياس إلى (28) عبارة بعد حذف العبارات  ذات معاملات التشبع المنخفضة.The aim of the current research is to prepare a measure of positive orientation towards life among secondary school students, and to verify its psychometric properties. The research sample consisted of (200) male and female secondary school students enrolled in the three grades (first, second and third secondary years), in the Helwan Educational Administration. Their ages ranged The time period was between (15) (18) years, with an average age of (17.31) years and a standard deviation of (00835). The researcher applied the positive orientation towards life scale, which consists of (30) statements. The psychometric properties of the scale were verified in terms of validity, reliability and consistency. Internally, the results indicated that the positive orientation towards life scale has high validity and reliability and is therefore valid for application. The number of phrases in the scale reached (28) phrases after deleting phrases with low saturation coefficients

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية