الخصائص السيكومترية لمقياس المعاناة النفسية لدى طلاب الجامعة المعاقين حركيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بمرحلة الماجستير فى الصحة النفسية

2 أستاذ الصحة النفسية كليةٌ التربية - جامعة حلوان

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد كليةٌ التربية - جامعة حلوان

4 مدرس الصحة النفسية كليةٌ التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس المعاناة النفسية لدى طلاب الجامعة المعاقين حركيًا، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وقد تألفت العينة من (165) طالبًا وطالبة من طلاب الجامعة ذوي الاحتياجات الخاصة، بواقع (98) ذكور و(67) إناث، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (18-26) سنة بمتوسط عمري (21.09) سنة وانحراف معياري (1.725)، وطبقت الباحثة مقياس المعاناة النفسية والذي تألف من (36) مفردة، وتم التحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياس من حيث الصدق والثبات، وأصبح طول المقياس مُكونًا من (34) مفردة، وأشارت النتائج إلى تمتع مقياس المعاناة النفسية بصدق وثبات مرتفع؛ وبالتالي فهو صالح للتطبيق.
The aim of the current research is to prepare a measure of psychological suffering among university students with Physically Handicapped, and to verify its psychometric properties,The sample consisted of (165) male and female university students with special needs, with (98) males and (67) females, and their chronological ages ranged Between (18-26) years with an average age of (21.09) years and a standard deviation of (1.725), the researcher applied the psychological suffering scale, which consisted of (36) items,The psychometric efficiency of the scale was verified in terms of validity and reliability, and the length of the scale became composed of (34) Single, and the results indicated that the psychological suffering scale has high validity and reliability,Therefore,it is applicable.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية