فعالية برنامج إرشادي متعدد المداخل قائم على تقنية الأنفوجرافيك التفاعلي لتنمية الإزدهار النفسي وأثره على جودة الحياة الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية- جامعة حلوان

2 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فعالية برنامج إرشادي متعدد المداخل قائم على تقنية الأنفوجرافيك التفاعلي لتنمية الإزدهار النفسي وأثره على جودة الحياة الأكاديمية لدى عينة من طلاب الجامعة, وتكونت عينة الدراسة التجريبية من (14) طالباّ من طلاب الفرق الثانية شعبة التربية الخاصة تترواح أعمارهم بين (16-18) موزعة على مجموعتين(7) طلاب كمجموعة تجريبية و(7) طلاب كمجموعة ضابطة, بمتوسط عمرى (17.89) وإنحراف معيارى (1.19), وتم إستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية, وتم إعداد مقياسى الإزدهار النفسي وجوده الحياة الأكاديمية من قبل الباحثتان من أجل إجراء الدراسة الحالية, كما تم تصميم جلسات البرنامج الإرشادي أولاّ والذى تكون من (22) جلسة إرشادية قائمة على تعدد المداخل الإرشادية ثم تم إجراء المعالجة البصرية وتصميمه بتقنية الأنفوجرافيك التفاعلي وعرضه على عينة الدراسة التجريبية, وأسفرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق داله إحصائيًّا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياسى الإزدهار النفسي وجودة الحياة الأكاديمية في اتجاه المجموعة التجريبية, ووجود فروق داله إحصائيًّا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي على مقياسى الإزدهار النفسي وجودة الحياة الأكاديمية في اتجاه القياس البعدي, كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق داله إحصائيًّا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياسى الإزدهار النفسي وجودة الحياة الأكاديمية, وهذة النتائج أثبتت فعالية البرنامج الألكترونى وأثره في تنمية الإزدهار النفسي وتحسين جودة الحياة الأكاديمية كأول مدخل ومعالجة بصرية لبرنامج إرشادى إلكتروني, كما أثبتت نتائج التطبيق التتبعى إستمرار فاعليتة بعد مرور شهرين من التطبيق.
The current study aimed to reveal the effectiveness of a multi-entrance counseling program based on interactive info graphic technology to develop psychological prosperity and its impact on the quality of academic life among a sample of university students. (16-18) divided into two groups (7) students as an experimental group and (7) students as a control group, with an average age of (17.89) and a standard deviation (1.21), and the experimental design was used with two groups, the control and the experimental, and the measures of psychological prosperity and quality of academic life were prepared by the two researchers in order to conduct the current study, and the sessions of the counseling program were designed first, which consisted of (22) counseling sessions based on the multiplicity of counseling entrances, then the visual processing was performed and designed using the interactive info graphic technique and presented to the sample of the experimental study, and the results of the study resulted in the existence of differences Statistically significant between the average ranks of the scores of the experimental group and the average ranks of the scores of the control group in the post-measurement on the scales of psychological prosperity and quality of academic life in the direction of the experimental group, and there are statistically significant differences between the mean ranks of the scores of the experimental group in the pre- and post-measurement on the scales of psychological prosperity and quality of academic life In the direction of the post-measurement, the results also indicated that there were no statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the post and follow-up measurements on the psychological prosperity and academic life quality scales. A visual guide to an indicative program, and the results of the follow-up application proved its continuity of effectiveness after two months of application 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية