فعالية برنامج إرشادي لتنمية بعض مهارات مناصرة الذات وأثرة علي السلوك الإنسحابي لدي الطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد كلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي معرفه مدي فاعليه برنامج إرشادي لتنميه بعض مهارات مناصرة الذات وأثرة علي خفض السلوك الانسحابي لدي الطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الثانوية.  واشتملت عينه الدراسة علي عدد (9) من الطلاب و تراوحت أعمارهم من (15-17) عاما تم تصنيفهم من إدارة التربية الخاصة علي أنهم ذوي صعوبات في التعلم. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياس مهارة مناصرة الذات ومقياس السلوك الانسحابي  من إعداد الباحث،  وقد أظهرت النتائج الآتي : يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة في القياسين القبلي والبَعدي على مقياس مهارات مناصرة الذات لدى عينة الدراسة لصالح التطبيق البَعدي، ويوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس السلوك الانسحابي لدي عينة الدراسة لصالح التطبيق البعدي، ولا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة في القياسين البَعدي والتتبعي على مقياس مهارات مناصرة الذات لدى عينة الدراسة، ويوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة في القياسين البَعدي والتتبعي على مقياس السلوك الانسحابي  لدى عينة الدراسة، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصي الباحث بضرورة تنميه مهارات مناصرة الذات لعينات مختلفة من الفئات الخاصة لما لها دور في خفض العديد من المشكلات السلوكية لديهم .
Effectiveness of a counseling program on developing some self-advocacy skills and its impact on withdrawn behavior in high school students with learning disabilities. The current study aimed to determine the effectiveness of a counseling program on developing some self-advocacy skills and its impact on withdrawn behavior in secondary school students with learning difficulties. The study sample consisted of nine students aged 15-17 years classified as having learning disabilities by Department of Special Education. To achieve the study aims self-advocacy skills scale, and withdrawn behavior scale used. The results revealed that : There was a statistically significant difference between the mean rank scores of study sample in the pre and post assessments on self-advocacy skills scale favoring post assessment. There was a statistically significant difference between the mean scores of study sample in the pre and post assessments on withdrawn behavior scale favoring post assessment. There was no statistically significant difference between the mean rank scores on post and follow-up assessments of self-advocacy skills scale in study sample. There was a statistically significant difference between the mean rank scores on post and follow-up assessments of withdrawn behavior scale in study sample. In terms of the study results, the researcher recommended the necessity of developing self-advocacy skills in different samples of the special populations because of its role in reducing many behavioral problems.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية