دراسة تـحليلية للتوجهات المعاصرة في دراسات ريادة الأعمال (بحث مكتبي ).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مرحلة الدكتوراه بقسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية - جامعة حلوان

3 أستاذ علم النفس التربوي عميد كلية التربية – جامعة حلوان (الأسبق)

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على التوجهات المعاصرة لدراسات ريادة الأعمال، وللتمكن من ذلك تم الاطلاع على العديد من الدراسات التي تباينت فيما بينها في طبيعة التوجه والهدف والنتائج؛ حيث هدفت بعض الدراسات إلى التعرف على اتجاهات الطلاب نحو ريادة الأعمال، وهدف البعض الأخر إلى التعرف على  الخصائص الريادية، والبعض الأخر هدف إلى التعرف على أثر ريادة الأعمال في بعض المتغيرات الأخرى، وتمثلت عينة البحث في عدد (25) دراسة تناولت ريادة الأعمال في الفترة من عام (2011) إلى عام (2022)، وتم استخدام منهج البحث الكيفي باستخدام منهجية تحليل المضمون Content Analysis بهدف تحليل الدراسات المستخدمة والوقوف على النسب المئوية بها، ومن خلال تلك الدراسات توصل الباحث للنتائج التالية : 1- أغلبية الدراسات -في حدود علم الباحث- تستخدم المنهج التحليلي الوصفي وتستهدف فقط قياس مدى توافر الصفات الريادية أو الوعي بها أو الاتجاه نحو ريادة الأعمال. 2- قلة الدراسات -في حدود علم الباحث- التي تعتمد على المنهج التجريبي وتهدف إلى إحداث تغيير حقيقي في واقع ريادة الأعمال بالتعليم المصري. 3- ضعف دور الجامعات والمؤسسات التعليمية المختلفة فى نشر وتنمية ثقافة ريادة الأعمال بين الطلاب. 4- الاهتمام بشكل كبير بتوجيه البحوث والدراسات نحو طلاب الجامعة وعدم الاهتمام باستهداف الفئات الأخرى بالشكل المناسب. 5- قلة وجود برامج – في حدود علم الباحث- تعمل على تنمية الاتجاه نحو ريادة الأعمال لدى مختلف المراحل التعليمية. 6- وجود قصور فى تناول ريادة الأعمال بمفهومها الواسع كمنهج للتفكير والأداء المهني والتركيز على تناولها من الناحية التجارية وإنشاء مشروعات وأعمال خاصة فقط.  
The purpose of this study was to know the contemporary orientation of the entrepreneurship studies. Some studies aimed to know the students' directions towards the entrepreneurship, the others aimed to recognize the entrepreneurial characteristics and other studies aimed to know the impact of entrepreneurship in some other variables. The sample consisted of (25) studies of entrepreneurship from (2011) to (2022).  The study revealed the following results : 1- Most studies -within the limits of the researcher's knowledge- use the descriptive method and aimed only to measure the availability of the entrepreneurial characteristics or the awareness of  it or the attitudes towards the entrepreneurship. 2-Lack of the experimental studies which they aim to make a real change in entrepreneurship reality in the Egyptian Education. 3-The weakness of the universities and educational organizations role in Popularize and develop the culture of entrepreneurship among the students. 4-Directing the studies significantly toward the university students and don't care about aiming the other categories in the appropriate way. 5-Lack of the programs which they work for develop the attitude towards the entrepreneurship for the different educational stages. 6-There is a shortage of intaking the entrepreneurship as a thinking and professional Performance method, and concentrating on intaking it from the commercial side and establishing private business and projects only.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية