تنمية مهارات ريادة الأعمال لدي طلاب المدارس الثانوية الفنية التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه في التربية – تخصص (مناهج وطرق تدريس) كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات ريادة الأعمال لدى طلاب المدارس الثانوية الفنية التجارية وذلك من خلال تصميم برنامج مقترح في ضوء رؤية مصر 2030 والتعرف على اثاره في تنمية مهارات ريادة الأعمال حيث تكونت عينة البحث من (34) طالبة من طالبات المدارس الثانوية الفنية التجارية كما قامت الباحثة باعداد الإطار العام للبرنامج المقترح لتنمية مهارات ريادة الأعمال وكذا اداة القياس المتمثلة في اختبار مهارات ريادة الأعمال وتم تطبيق أداة البحث تطبيقا قبليا وبعديا على عينة البحث وتوصل البحث الي العديد من النتائج التي أشارت إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لأداة البحث لصالح التطبيق البعدي للاختبار وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث أوصت الباحثة بضرورة تضمين مهارات ريادة الأعمال لمقررات ومناهج التعليم التجاري ، وايضا ضرورة توفير مناخ مشجع للريادة والإبداع والابتكار لطلاب الصف الاول الثانوي الفني التجاري
The current study aimed to develop the entrepreneurial skills of commercial technical secondary school students, by seeing the light of development in the development of entrepreneurial skills (34) female technical secondary school students. Leadership skills test, and the research tool was applied before and after on the research sample.
The research reached many results that indicated the existence of a statistically significant difference at the level of 0.05 between the mean scores of the experimental group in the pre and post application of the research tool in favor of the post application of the test. And also the need to provide an environment that encourages leadership, creativity and innovation for the students of the first secondary technical and commercial grades

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية