الإسهام النسبي للتنظيم المعرفي الانفعالي والمثابرة الأكاديمية في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لدي طلاب كلية التربية جامعة حلوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة حلوان

2 استاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين التسويف الأكاديمي وكل من التنظيم المعرفي الانفعالي والمثابرة الأكاديمية، بالإضافة إلى الكشف عن الإسهام النسبى لكل من التنظيم المعرفي الانفعالي والمثابرة الأكاديمية في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لدي طلاب كلية التربية جامعة حلوان، وتكونت عينة البحث من (110) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة حلوان للعام الدراسي 2023، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: بطارية التنظيم المعرفي الانفعالي، ومقياس المثابرة الأكاديمية، ومقياس التسويف الأكاديمي، وتم استخدام معامل الارتباط البسيط لبيرسون وتحليل الإنحدار المتعدد التدريجي للتحقق من فروض الدراسة، وتوصلت نتائج البحث إلى إنه يمكن التنبؤ بدرجات الطلاب على مقياس التسويف الأكاديمي من خلال الدرجة الكلية لكل من التنظيم المعرفي الانفعالي والمثابرة الأكاديمية؛ حيث أن (الدرجة الكلية للتنظيم المعرفي الانفعالي – والدرجة الكلية للمثابرة الأكاديمية) تفسر حوالى 52% من التباين الكلى لأداء أفراد عينة البحث على مقياس التسويف الأكاديمى ككل.
The aim of the current research is to reveal the correlation between Academic Procrastination and each of  Emotional cognitive regulation and Academic perseverance, in addition to revealing the relative contribution of both Emotional cognitive regulation and academic perseverance in predicting Academic procrastination among faculty of education students, Helwan university and the research sample consisted of (110) male and female students of fourth grade in the faculty of education in 2023, helwan university, and the researcher used the following tools: the Emotional cognitive regulation scale, the Academic Perseverance scale, and the Academic procrastination scale, Pearson's simple correlation coefficient and regression analysis were used to verify the study's hypotheses, and the research results that students' scores on the Academic procrastination scale can be predicted through the total score of both Emotional cognitive regulation and Academic perseverance; As (the total score of emotional Cognitive Regulatio - the total score of Academic Perseverance) explains about 52% of the variance of the performance of the research sample individuals on the Academic procrastination scale as a whole

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية