برنامج مقترح لتنمية بعض قيم المواطنة لدى أطفال الروضة المعاقين عقليا القابلين للتعلم A proposed program to develop some Citizenship Values of Educable Mentally Disabled Preschoolers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير – قسم رياض الأطفال

2 أستاذ البرامج الحركية بقسم رياض الأطفال كلية التربية - جامعة حلوان

3 أستاذ مناهج الطفل بقسم رياض الأطفال كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية بعض قيم المواطنة لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم بمرحلة الطفولة المبكرة باستخدام القصص الاجتماعية الملائمة للمعاقين عقليا القابلين للتعلم ،واعتمد البحث على المنهج الوصفى , وتضمنت أدوات البحث : قائمة قيم المواطنة لأطفال الروضة المعاقين عقليا القابلين للتعلم (تم اختيارها من قائمة قيم المواطنة بوثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال ) ، وبرنامج مقترح لأطفال الروضة المعاقين عقليا القابلين للتعلم ( من تصميم الباحثة ). وتكونت عينة البحث من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم بمرحلة الروضة ، الذين تتراوح أعمارهم بين (6-10) سنوات ، وتوصلت النتائج إلى اقتراح برنامج لتنمية قيم المواطنة لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم .
The study aimed to Develop some Citizenship Values of  Educable Mentally Disabled Preschooler, The discriptive approach was used, The tools of the study were: a list of Citizenship Values of  Educable Mentally Disabled Preschooler, (from the citizenship values list in the National Standards Document for Kindergartens ) , a program  for Educable Mentally Disabled Preschooler( designed by the researcher),  The sample of the study consisted of Educable Mentally Disabled Preschooler, Their ages ranges from(6-10) years old. The results of the study revealed a proposed program to develop  Citizenship Values of  Educable Mentally Disabled Preschooler.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية