فاعلية محاضرات الفيديو الرقمية التعليمية في تنمية مهارات الاستماع في مادة اللغة الإنجليزية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية The effectiveness of educational digital video lectures on developing Preparatory Stage Pupils English Listening Skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم لغة إنجليزية

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي الكشف محاضرات الفيديو الرقمية في تنميه مهارات الاستماع للغة الإنجليزية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية وقد  تكونت عينه البحث من 80 طالبه من طالبات الصف الاول الاعدادي بمدرسه ناصر الإعدادية بنات بإدارة حلوان  التعليمية.
 كذلك اتبع الباحث بعض مناهج الدراسات الوصفية لرصد الدراسات والادبيات المتصلة بالاطار النظري وتحليلها للوصول الى قائمه مهارات الاستماع كما اعتمد البحث على المنهج التجريبي لقياس فاعليه اسلوب عرض محاضرات الفيديو الرقمية في تنميه مهارات الفهم السمعي للغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الإعدادية وقد اسفرت نتائج البحث عن وجود فروق داله إحصائية لصالح الاختبار البعدي  لأسلوب عرض محاضرات الفيديو الرقمية بنمطه المستمر وذلك في الاختبار البعدي لمهارات الاستماع للغة الإنجليزية ومن ثم اوصى الباحث ب بهذا النمط السمعي المصاحب بنصوص الفيديو الرقمية التعليمية وذلك لتنميه مهارات الاستماع لطلاب المرحلة الإعدادية.                                                               
The This is research aimed to develop the skills of listening comprehension of the English language among female preparatory stage students through the method of presenting digital video lectures. Which consisted of 80 students from the first grade of middle school at Nasser Preparatory School for Girls in Helwan Educational Administration.
The researcher followed the analytical descriptive approach in order to monitor the studies and literature related to the theoretical framework and analyze them in order to reach a list of listening skills. In favor of the post-test of the method of presenting digital video lectures in its continuous style, in the post-test of English listening skills, then the researcher recommended this audio style accompanied by educational digital video texts in order to develop listening skills for preparatory stage.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية