برنامج قائم على نظرية العبء المعرفي لتنمية مهارات الفهم القرائى والاتجاه نحو اللغة الفرنسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمدارس الرسمية للغات Programme basé sur la théorie de la charge cognitive pour développer des compétences de la compréhension en lecture et l'attitude envers la langue française auprès des étudiantes du cycl

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على نظرية العبء المعرفي لتنمية مهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو اللغة الفرنسية لدى طالبات الصف الأول الثانوي بالمدارس الرسمية للغات، ولتحقيق ذلك الهدف، تم اختيار عينة الدراسة وقوامها (64) طالبة من طالبات الصف الاول الثانوي بمدرسة الشهيد شريف طلعت الرسمية للغات بمحافظة الشرقية، وتم تقسيمهما إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (درست طبقاً للبرنامج القائم على نظرية العبء المعرفي) والأخرى ضابطة (درست طبقاً للطريقة التقليدية)، وتضمنت مواد المعالجة التجريبية برنامجاً قائماً على نظرية العبء المعرفي، بهدف تطبيقه على أفراد المجموعة التجريبية، ولقد تضمنت أدوات الدراسة: اختبار مهارات الفهم القرائى ومقياس اتجاه نحو اللغة الفرنسية، تم تطبيقهما قبلياً (بهدف التحقق من تكافؤ مجموعتى الدراسة) وكذلك بعدياً (لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة). وبعد تحليل نتائج هذه الدراسة إحصائياً، تم التأكد من تفوق أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لأدوات الدراسة الحالية على أقرانهم بالمجموعة الضابطة؛ وقد أكدت دلالات الفروق المستخلصة فاعلية البرنامج القائم على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات الفهم القرائى والاتجاه نحو اللغة الفرنسية لدى طالبات الصف الأول الثانوي بالمدارس الرسمية للغات بما يؤكد صحة فروض الدراسة.
Cette étude visait à élaborer un programme basé sur la théorie de la charge cognitive pour développer des compétences de la compréhension en lecture et l'attitude envers la langue française auprès des étudiantes de la première année secondaire des écoles officielles de langues au gouvernorat de Sharkia (Al Shaheed Sherif Talaat). L’échantillon est composé de (64) membres, réparti en deux groups (expérimental et témoin). La chercheuse a élaboré un test pour mesurer les compétences de la compréhension en lecture et une mesure afin de détecter l’attitude envers la langue française auprès de l'échantillon visé. Dans ce contexte, les outils de l’étude ont été pré-appliqués en vue de vérifier l'équivalence des deux groupes de cette étude, et donc ces outils ont été post-appliqués. Après avoir appliqué le programme proposé, l’analyse des résultats a prouvé l'efficacité du programme basé sur la théorie de la charge cognitive pour développer quelques compétences de la compréhension en lecture et  l'attitude envers la langue française auprès des étudiantes de la première année secondaire des écoles officielles de langues.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية