الخصائص السيكومترية لمقياس العجز المتعلم لدى طالبات المرحلة الثانويةPsychometric properties of the learned helplessness scale for secondary school students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه كلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوي عميد كلية التربية- جامعة حلوان الأسبق

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد عميد كلية التربية- جامعة حلوان الأسبق

المستخلص

     يهدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس العجز المتعلم لدى  طالبات المرحلة الثانوية وقد تكونت عينة الدراسة من(200) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمدرسة أم المؤمنين الثانوية بنات بإدراة حلوان التعليمية، وتراوحت أعمارهم 15-16 سنة، بمتوسط حسابي(15.5)، و إنحراف معياري(0.54)، ولقد استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية للتأكد من الخصائص السيكومترية لمقياس العجز المتعلم ومنهم كالاَتي: صدق المقياس بطريقتين التحليل العاملي التوكيدي، وصدق المحك وكان (77.)، واستخدمت طرق لثبات المقياس (ألفا كرونباخ(88.)، و جوتمان(80.)، واستخدمت أيضاً الاتساق الداخلي بين كل مفردة من مفردات القياس بالبعد الخاص بها ، و أيضاً بين الأبعاد بعضهم البعض، وبين الأبعاد بالدرجة الكلية لمقياس العجز المتعلم، وتوصلت نتائج البحث إلى عوامل صدق المطمئنة للمقياس، وثبات، واتساق داخلي مرتفع وكان المقياس في صورته النهائية مكون من 33 موقف من المواقف التي يتعرضهن الطالبات في الحياة الأكاديمية والحياتية، مما يؤكد كفاءه مقياس العجز المتعلم وثقته في النتائج المترتبة عليه، وفي النهاية قامت الباحثة بتقديم مجموعة من التوصيات.
The research aimed to verify the psychometric properties of the Learned Helplessness scale for secondary school students. The study sample consisted of (200) secondary school students at Umm Al-Mouminin Secondary School in Helwan Educational Administration, and their ages ranged with an arithmetic mean (15.5), and the researcher used the following statistical methods: Validity The scale was used in two ways, confirmatory factor analysis, and the validity of the criterion. Methods were used for the stability of the scale (Alpha Cronbach, Guttmann), and internal consistency was also used.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية