النمذجة البنائية للعلاقات بين التقييم الذاتي والكفاءة الذاتية والتعلم المنظم ذاتيًّا وتقدير الذات لدى طلاب الكليات الصحية The structural modeling of the relationships between self-assessment self-efficacy self-regulated learning and self-esteem among students of health colleges

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ القياس والتقويم التربوي المشارك قسم علم النفس - كلية التربية والآداب جامعة الحدود الشمالية - المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن القدرة التنبؤية للتقييم الذاتي والكفاءة الذاتية بالتعلم المنظم ذاتيًّا، والقدرة التنبؤية للتقييم الذاتي والكفاءة الذاتية بتقدير الذات، والقدرة التنبؤية للتقييم الذاتي بالكفاءة الذاتية، والبحث وإمكانية التوصل إلى نموذج بنائي للعلاقات بين التقييم الذاتي والكفاءة الذاتية، والتعلم المنظم ذاتيًّا وتقدير الذات. تكونت عينة الدراسة من (117) طالبَا وطالبة بالكليات الصحية بجامعة الحدود الشمالية، وقد استخدام أربعة مقاييس: التقييم الذاتي، والتعلم المنظم ذاتياً، والكفاءة الذاتية، والتقييم الذاتي. أشارت نتائج الدراسة إلى القدرة التنبؤية للتقييم الذاتي والكفاءة الذاتية بالتعلم المنظم ذاتيًّا، والقدرة التنبؤية للتقييم الذاتي والكفاءة الذاتية بتقدير الذات، والقدرة التنبؤية للتقييم الذاتي بالكفاءة الذاتية، وتوصلت إلى نموذج بنائي للعلاقات بين التقييم الذاتي والكفاءة الذاتية والتعلم المنظم ذاتيًّا، وإلى أن تقدير الذات يتسم بجودة بيانات حسن مطابقة مقبولة.
The current study aimed to identify the predictability of self-assessment and self-efficacy by self-regulated learning , the predictability of self-assessment and self-efficacy by self-esteem, the predictability of self-assessment by self-efficacy and modeling the relationships among self-assessment , self-efficacy , self-regulated learning and self-esteem. The study sample consisted of (117) health colleges students of NorthernBorderUniversity.  self-assessment , self-efficacy, self-regulated learning and self-esteem scales were used as study instruments. The results indicated the predictability of self-assessment and self-efficacy by self-regulated learning , the predictability of self-assessment and self-efficacy by self-esteem, the predictability of self-assessment by self-efficacy and  structural modeling among self-assessment , self-efficacy , self-regulated learning and self-esteem  was proven.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية