انماط الإبحار داخل برامج التعلم الالكترونى وعلاقتها بتنمية مهارات البرمجة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه في قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية-جامعة حلوان

2 استاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية-جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية-جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إالى التعرف علي أثر التفاعل بين مستوى الخبرة (مبتدئ – خبير) ونمط الإبحار  داخل بيئة تعلم تكيفية فى  تنمية مهـــارات البـــرمج لدى طلاب المرحلة الثانوية- الصف الثانى الثانوى، حيث  اتبع هذا البحث المنهج التصميم التجريبي للبحث العاملى 2×2وفقاً للمتغير المستقل نمط الإبحار فى بيئة التعلم التكيفية (التوجيه المباشر والتعليق التوضيحى) موضع الدراسة والمتغير التابع الخبرة المعرفية السابقة فى تنمية مهارات البرمجة  فى مستوياتها (مبتدئ – خبير) كل مجموعة تتكون من30 طالبة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بمدرسة الشهيد صابر أبو ناب (حلوان الثانوية بنات سابفاً) ثم من خلال استجاباتهم للبيئة التكيفية والاستبيان يتم توجيهم لنمط التعلم المناسب لتلك الاستجابات، وكشفت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة احصائياً (بمستوى 0.05) بين متوسط الخبرة (مبتدىء – خبير) داخل بيئة تعلم تكيفية لإختبار تحصيل الجانب فى تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية، ويوجد فرق ذو دلالة احصائياً (بمستوى 0.05) بين متوسط الخبرة (مبتدىء – خبير) داخل بيئة تعلم تكيفية لبطاقة الملاحظة الاداء المهارى فى تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية.
The research aims to identify the effect of the interaction between the level of experience (beginner - expert) and the style of navigation within an adaptive learning environment in developing programming skills among secondary school students, especially the second year of secondary school. The adaptive learning environment (direct guidance and annotation) the subject of the study and the dependent variable previous cognitive experience in developing programming skills at its levels (beginner - expert) Each group consists of 30 students, who were randomly selected at the Martyr Saber Abu Nab School (Helwan Secondary School for Girls SABFA) and then from During their responses to the adaptive environment and the questionnaire, they are directed to the appropriate learning style for those responses, and the results of the research revealed that there is a statistically significant difference (at the level of 0.05) between the average experience (beginner - expert) within an adaptive learning environment to test the achievement of the side in developing programming skills among secondary school students. There is a statistically significant difference (at the level of 0.05) between the average experience (beginner - expert) within the adaptive learning environment of the observation card and the skill performance in developing programming skills for These are high school students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية