التوجهات المعاصرة في دراسات العبء المعرفي)دراسة تحليلة(

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم علم النفس كلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوي عميد كلية التربية - جامعة حلوان األسبق

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى وصف وتحليل الدراسات العربية واألجنبية، والتي تناولت
متغير العبء المعرفي في الفترة الزمينة من 2012 إلى 2022م. حيث يتناول البحث
ً األهداف األكثر انتشارا ً ، والمنهجية األكثر استخداما، واألدوات المستخدمة، والفئة
العمرية، والتنائج التي توصلت إليها الدراسات السابقة، وتم استخدام المنهج التحليلي
لمناسبته للطبيعة الدراسية الحالية، وتكونت عينة الدراسة من )27( دراسة من الدراسات
ً العربية واألجنبية، وأظهرت النتائج أن األهداف األكثر انتشارا هي التي هدفت إلعداد
برامج لخفض العبء المعرفي ومنها برامج تقليدية وباألخص قسم المناهج وطرق
التدريس، وبرامج استخدمت التكنولوجيا الحديثة في خفض العبء المعرفي، بينما
كشفت الدراسة عن أكثر العينات المستخدمة في الدراسات هي عينة طالب المرحلة
الجامعية، وأقل مرحلة في تناول متغير العبء العبء المعرفي هي المرحلة الثانوية،
ً والمنجهية األكثر انتشارا هي المنهج التجريبي، واألدوات التي استخدمت كانت من
ً إعداد الباحثين، وكانت النتائج األكثر انتشارا هي اعداد البرامج لخفض العبء المعرفي
وذلك بأستخدام البرامج التقليدية المستخدمة، وفي نهاية الدراسة تقوم الباحثة بتقديم
مجموعة من التوصيات عن أهم الموضوعات الخاصة بالعبء المعرفي.
The aim of the current research is to describe and analyze the
Arab studies that dealt with the cognitive load variable in the time
period from 2012 to 2022. Where the research dealt with the most
prevalent objectives، the most commonly used methodology، the
tools used، the age group، and the results reached by previous stud-
ies. Which aimed to prepare programs to reduce the cognitive load،
including traditional programs، and programs that used modern
technology to reduce the cognitive load، while the study revealed
the most samples used in the studies are the sample of university
students، and the most widespread methodology is the experimental
method، and the tools that were used were prepared by research-
ers، The most prevalent results were the preparation of programs to
reduce the cognitive load of knowledge، and at the end of the study،
the researcher presents a set of recommendations.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية