فاعلية استراتيجية الفصل المعكوس القائمة على عروض الفيديو في تنمية مهارات اللغة العربية لدى الطلاب الناطقين بغيرها بالأزهر الشريف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث في مرحله الدكتوراه فى فلسفة التربية قسم تكنولوجيا التعل

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم - كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية عروض الفيديو كنمط تقديم الفصل المعكوس في تنمية مهارتي الاستماع والكتابة للغة العربية لدى الطلاب الوافدين الناطقين بغير العربية بالأزهر الشريف. تكونت عينة البحث التجريبية من 50 طالب من طلاب معهد الدراسات الخاصة المستوى المتقدم الأول- بالأزهر الشريف للعام 2021/2022- بلغ عدد طلاب المستوى المتقدم الأول(55) طالبا تم اختيار( 5) منهم عشوائيا ليكونوا العينة الاستطلاعية للبحث ثم تم تقسيم (50) طالبًا إلى مجموعتين متساويتين، قدم إليهما مواد المعالجة التجريبية، حيث قام الباحث بتصميمها وإنتاجها وفق متغير البحث المستقل. وقد تمثلت أدوات القياس في الاختبار الإلكتروني. وقد توصل الباحث إلى فاعلية مقاطع الفيديو كنمط تقديم الفصل المعكوس في تنمية مهارتي الاستماع والكتابة لدى الطلاب الوافدين الناطقين بغير العربية وأوصت الدراسة باتباع طريقة عروض الفيديو عند تقديم الشق الالكتروني لتنمية مهارات اللغة العربية (الاستماع/ الكتابة) لدى الطلاب الوافدين الناطقين بغيرها بالأزهر الشريف وإلى مراعاة معايير تقديم الفصل المعكوس لهذه الفئة لتنمية مهارات اللغة العربية (الاستماع/ الكتابة).
The present study aimed to measure the effectiveness of video presentations as a flipped classroom presentation style in developing the Arabic listening and writing skills of non-Arabic speaking international students at Al-Azhar Al-Sharif. The experimental research sample consisted of 50 students from the Institute of Special Studies, the first advanced level - at Al-Azhar Al-Sharif for the year 2021/2022. The number of the first advanced level students reached (55) students, five of whom were randomly selected to be the exploratory sample for the research, and then (50) were divided. Students were divided into two equal groups, they were presented with experimental treatment materials, which the researcher designed and produced according to the independent research variable. The measurement tools were the electronic test. The researcher found the effectiveness of the video clips as the style of presenting the flipped classroom in developing the listening and writing skills of the non-Arabic speaking international students. Criteria for presenting the flipped chapter for this category to develop Arabic language skills (listening/writing).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية