ما وراء المزاج وعلاقته بالكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي Meta-Mood and Its Relation with the Students of First Year of Secondary School

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه في مرحله الدكتوراه قسم علم النفس التربوي

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة حلوان

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين ما وراء المزاج والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، كما هدف إلى الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في كل الكفاءة الذاتية الأكاديمية وما وراء المزاج، تكونت عينة البحث من(80) طالبًا وطالبةً، وتم استخدام مقياس ما وراء المزاج إعداد/ الباحثة، ومقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية إعداد/ الباحثة، وأوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين ما وراء المزاج والكفاءة الذاتية الأكاديمية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الذكور والإناث على مقياس ما وراءالمزاج لصالح الإناث، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الذكور والإناث على مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية لصالح الإناث.
     This present study aimed to detect the relationship between meta-mood and academic self-efficacy among Students of First Year of Secondary School, and also aimed to identify the differences between males and females in meta-mood and academic self-efficacy. This scale was applied on sample that consisted of (267) students, the research instruments included the meta-mood scale prepared by the researcher, and academic self-efficacy scale prepared by the researcher. The results showed there is a positive significant correlation between meta-mood and academic self-efficacy, there is statistically significant differences between males and females on the scale of meta-mood in favor to female, and there is statistically significant differences between males and females on the scale of meta-mood in favor to female.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية