الخصائص السيكومترية لمقياس التعاطف لدى المعلم كما يدركه تلاميذ المرحلة الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير الصحة النفسية كلية التربية جامعة حلوان

2 استاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف هذا البحث إلى إعداد مقياس تعاطف المعلم والتحقق من خصائصه السيكومترية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وقد تكونت عينة  البحث الأساسية من (230) تلميذ وتلميذة  وقد تراوحت أعمارهم بين (11-12) عام وذلك للعام الدراسي 2021،  وقد طبق مقياس تعاطف المعلم (إعداد الباحثة) على عينة البحث الأساسية .
وقد أظهرت النتائج : وجود  ثلاثة عوامل  أساسية تسهم في قياس متغير تعاطف المعلم.
عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ والتلميذات على مقياس التعاطف لدى المعلم وأبعاده الفرعية.
عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الخامس والسادس الابتدائي في الدرجة الكلية لمقياس التعاطف لدى المعلم وأبعاده الفرعية.
psychometric properties in view of the demographic variables basic sample of this research comprised (230) male and female primary school students between(11-12) years during the scholastic year 2021.Perceived the teacher's empathy scale (prepared by the researcher) was administered to the basic sample. Results revealed that there were three main factors contributing to measuring perceived teacher's empathy. There were no statistically significant differences between the mean scores attained males and females primary school students on total score of the perceived teacher's empathy scale or its subscales

الموضوعات الرئيسية