فعالية برنامج تدريبي قائم علي نظرية التكامل الحسي في خفض حدة السلوكيات النمطية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تحديد مدي فعالية برنامج تدريبي قائم علي نظرية التكامل الحسي في خفض حدة السلوكيات النمطية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وقد  تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة (القياس القبلي-البعدي، القياس البعدي-التتبعي)، وتكونت العينة من (5) أطفال ذكور من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تراوحت أعمارهم الزمنية بين (5.1-7.2) سنوات، ومتوسط عمري (6.180) سنة وانحراف معياري (0.9731)، كما تراوحت معاملات ذكائهم بين (55-70)، بمتوسط حسابي (62.40) وانحراف معياري (5.941)، بينما تراوحت درجة التوحد لديهم ما بين (109-121) بمتوسط حسابي (115.40) وانحراف معياري (4.336)، وتمثلت أدوات البحث في الاختبار الفرعي للسلوكيات التكرارية مستمد من مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد-الإصدار الثالث GARS-3 إعداد جيمس جيليام (2014) تقنين عادل عبد الله وعبير أبو المجد (2020)، وبرنامج تدريبي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد إعداد/ الباحث.
 وقد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبي في خفض السلوك النمطي لدي الأطفال ذي اضطراب طيف التوحد.
The aim of the current research is to determine the effectiveness of a rehabilitation program based on the theory of sensory integration in reducing the severity of repetitive behaviors in children with autism spectrum disorder. The sample consisted of (5) male children with autism spectrum disorder whose ages ranged between (5.1-7.2) years, average age (6.180) years and standard deviation (0.9731), and their intelligence coefficients ranged between (55-70), with an arithmetic mean ( 62.40) and a standard deviation of (5.941), while their autism degree ranged between (109-121) with an arithmetic mean (115.40) and a standard deviation (4.336). The research tools were the repetitive behaviors subtest derived from the Gilliam Estimated Scale for Diagnosing Symptoms and Severity of Autism Disorder - Third Edition, GARS-3, prepared by James Gilliam (2014), Ranan Adel Abdullah and Abeer Abul-Magd (2020), and a training program for children with autism spectrum disorder prepared by / researcher, The results showed the effectiveness of the training program in reducing the repetitive behavior of children with autism spectrum disorder.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية