تصميم نموذج تعليمي قائم على نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارات الاختراع لدى أطفال الروضة (دراسة نظرية)Designing an Educational Model Based on Gardner’s Five Minds Theory to Develop Invention Skills for Kindergarten Children (Theoretical Study)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم رياض الأطفال كلية التربية- جامعة حلوان

2 أستاذ مناهج الطفل بقسم رياض الأطفال كلية التربية- جامعة حلوان

3 أستاذ أصول تربية الطفل المساعد بقسم رياض الأطفال كلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم نموذج تعليمي مقترح قائم على نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارات الاختراع لدى أطفال الروضة، وتطلب تحقيق هذا الهدف تحليل الأدبيات والدرسات السابقة التي تناولت نظرية العقول الخمسة والمهارات الأولية للاختراع ومر تصميم النموذج بعدة خطوات وهي: تحديد الهدف من تصميم النموذج، تحليل الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت نظرية العقول الخمسة لجاردنر ومهارات الاختراع لاستخلاص الأسس التي يقوم عليها النموذج، ثم وضع مخطط النموذج في صورته الأولية وتحديد خصائصه ومميزاته وبعد إعداد الصورة الأولية للنموذج المقترح تم عرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين لمراجعته وضبطه، وبعد إجراء التعديلات المطلوبة تم إعداد مخطط النموذج في صورته النهائية.
The aim of the research is to design a proposed educational model based on Gardner's five minds theory to develop invention skills for kindergarten children. The literature and previous studies that dealt with Gardner’s Five Minds theory and invention skills to extract the foundations on which the model is based, then put the model’s scheme in its initial form and determine its characteristics and advantages. The outline of the model in its final form.                                                          

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية