اليات مقترحة لتطوير إدارة المعاهد الثانوية الأزهرية باستخدام مدخل إدارة التغيير في ضوء التحديات المعاصرةProposed Mechanisms to Develop the Management of Al-Azhar Secondary Institutes Using the Change Management Approach in the Light of Contemporary Challenges

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير كلية التربية- جامعة حلوان

2 استاذ التربية المقارنة والادارة التعليمية المساعد كلية التربية- جامعة حلوان

3 مدرس بقسم التربية المقارنة والادارة التربوية كلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى  التوصل الى اليات مقترحة لتطوير ادارة المعاهد الثانوية الازهرية باستخدام ادارة التغيير فى ضوء التحديات المعاصرة ، التعرف على الواقع،  تم اتباع المنهج الوصفى لملائمته لطبيعة البحث، تناول البحث اطاراً نظرياً ومفاهيمياً لادارة التغيير، المعاهد الثانوية الازهرية، التحديات المعاصرة،  معتمدأعلى أداة رئيسية (استبانة) صممت للتعرف على معوقات تطوير إدارة المعاهد الأزهرية فى ضوء التحديات المعاصرةوذلك عن طريق استخدام مدخل إدارة التغيير ,  وتوصل البحث إلى مجموعة من الآليات المقترحة، التى من شأنها الإرتقاء بمستوى ادارة المعاهد الثانوية الازهرية،  أهمها: تبني ادارة المعاهد الثانوية الازهرية ادارة التغيير كمدخل لضمان نجاح عملية التغيير،  وضرورة التعرف علي متطلبات تطبيق مدخل إدارة التغيير, الأمر الذي يفيد في التعرف علي ما قد يوجد من مشكلات في تطبيقها وبالتالي مساعدة المسئولين في التغلب عليها.
This research aims to reach suggested mechanisms for developing the management of Al-Azhar secondary institutes using change management in the light of contemporary challenges, identifying the reality, the descriptive approach was followed to suit the nature of the research.
A main (questionnaire) was designed to identify the obstacles to developing the management of Al-Azhar institutes in light of contemporary challenges, by using the change management approach.
As an entrance to ensure the success of the change process, and the need to identify the requirements for implementing the change management entrance, which is useful in identifying any problems that may exist in its application and thus help officials to overcome them.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية