أثر الأنشطة التعليمية ببيئة تعلم تكيفية قائمة علي تحليل الأداء في تنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية لدي طلاب المرحلة الثانوية The Effect Of Educational Activities In Adaptive Learning Environment Based On Performance Analysis In Developing The Skills Of Digital Learning Resources Production For Secondary Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة الفلسفة في التربية تخصص تكنولوجيا التعليم

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة حلوان

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية - جامعة حلوا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات المتعلمين في إنتاج مصادر التعلم الرقمية، من خلال أداء بعض الأنشطة التعليمية الإلكترونية، حيث تعمل هذه الأنشطة علي زيادة خبرات المتعلمين؛ لذا اتجه البحث الحالي إلي محاولة الكشف عن أثر الأنشطة التعليمية في بيئة تعلم تكيفية، لتنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية، وقد وقع الاختيار علي ) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي 60الانفوجرافيك، وتكونت عينة البحث من ( العام بمدرسة فاطمة الزهراء الثانوية بنات. تمثلت أدوات البحث في اختبار التحصيل المعرفي، وتم تقسيم عينة البحث إلي  علي مجموعة ً وبعدياًمجموعتين تجريبيتين، وطبق اختبار التحصيل المعرفي قبليا البحث، وقد أسفرت النتائج علي أن التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي حقق نتائج أفضل في حالة أداء المتعلمين للأنشطة التعليمة الإلكترونية ذو النمط الجماعي، واكتسبت الطالبات مهارات إنتاج الانفوجرافيك كأحد مصادر التعلم الرقمية.
The current research aims to develop the skills of learners in producing the sources of digital learning through performing some electronic educational activities that increases the erperience of learners، So the current research tries to discover the effect of educational activities on the adaptable learning environment to develop the skills of producing sources of digital learning، Infographic was chosen to do that. The sample of the research consisted of (60) students of the first secondary girls from fatma el Zahra secondary school for girls. The tools of the research was presented intexting knowledgeable procurement “benefit” the sample of research was divided into two groups. The test was applied and after. There was a before test and an after test on the two groups. The results showed that the (after application) of the test has achievedbetter results when the learners performed electronic educational activities that have collective pattern. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية