بناء وتقنين بطاقة تقييم المشروعات التعليمية في ضوء الويب 2.0 Elaboration et rationnement d'une grille d'évaluation des projets pédagogiques à la lumière de web 2.0

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس لغة بالمعهد العالي للغات6 اکتوبر

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية المساعد – کلية التربية – جامعة حلوان

3 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية – کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بناء وتقنين قائمة لتقييم المشروعاات التعليمية في ضوء الويب 2.0 وشعرت الباحثة بمشکلة الدراسة اثناء تطبيق استيراتيجية التعلم بالمشروعات في ضوء الويب2.0 حيث لايوجد قائمة ثابته لتقييم المشروعات التعليميةولتحقيق هدف هذا البحث تتبنى الباحثة المنهج الوصفي الذي يهتم بوصف وتوضيح ما هو موجود. وفقًا للدراسات السابقة ، حيث تتکون القائمة من 4محاور  رئيسية وهم :(اختيار المشروع ، تخطيط المشروع ، تنفيذ المشروع ، تقييم المشروع). يحتوي کل محور على مجموعة من المؤشرات ؛ حيث يحتوي اختيار المشروع على 9 مؤشرات ، ويحتوي تخطيط المشروع على 7 مؤشرات ، ويحتوي تنفيذ المشروع على 7 مؤشرات وبُعد تقييم المشروع يحتوي على 12 مؤشرًا. وأعتمدت الباحثة على المؤشرات التي وافقت عليها هيئات المحکمين ، بأکثر من 80٪. تراوح معامل الارتباط بين (0.521) و (0.863) عند مستوى (0.01)و بلغت قيمة معامل ثبات القائمة (0.821). وقد اظهرت نتائج البحث مجموعة من النتائج أهمها: صلاحية القائمة وامکانية استخدامها في تقييم المشروعات التعليمية في ضوء الويب 2.0 في تدريس اللغة الفرنسية کلغة أجنبية. وفي ضوء نتائج الدراسة اوصت الباحثة بعدد من التوصيات : استخدام قائمة تقييم المشروعات التعليمية في ضوء الويب 2.0 لتقييم المشروعات وأستخدامها في تقييم المشروعات التعليمية لطلاب المراحل المختلفة
Cette recherche porte à élaborer et à rationner d'une grille d'évaluation des projets pédagogiques à la lumière de web 2.0. La chercheuse ressentit le problème de la recherche pendant l'application de la stratégie d'apprentissage par projets à la lumière de Web 2.0, car il n'y a pas de grille fixe pour évaluer les projets pédagogiques. Pour réaliser l'objectif de cette recherche, la chercheuse adopte la méthode descriptive. On utilise cette méthode pour décrire et analyser les études antérieures. Selon lesquelles, la grille se compose de 4 axes (Le choix du projet, la planification du projet, l'exécution du projet, l'évaluation du projet). Chaque axe contient quelques indicateurs. La chercheuse a anticipé sur les indicateurs, aux lesquels les jurys sont mise accord, par plus que 80%. Le coefficient de corrélation est entre (0.521) et (0.863) et le coefficient de stabilité de la grille était (0,821) au niveau 0.01. Les résultats de cette recherche montrent que la grille d'évaluation a un degré de stabilité approprié pour évaluer les projets pédagogiques élaborés par les étudiants des instituts supérieurs des langues. A la lumière de ces résultats, la chercheuse suggère d'utiliser cette grille pour évaluer les projets pédagogiques.

الموضوعات الرئيسية