المعايير التربوية والفنية لتصميم وإنتاج کتب الواقع المعزز للمعاقين سمعيًا The educational and technical standards for designing and making producing the augmented reality books for the hearing impaired

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم اللغة العربية، وأخصائي تنمية مهنية بمؤسسة " المعلمون أولاً " التابعة لوزارة التربية والتعليم

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد قائمة المعايير التربوية والفنية لتصميم کتب الواقع المعزز للمعاقين سمعيًا، وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي لتحليل الأدبيات والدراسات السابقة، وقد تمثلت أدوات البحث في استطلاع رأي المحکمين الخبراء في مجال تکنولوجيا التعليم حول مدى صلاحية قائمة المعايير التربوية والفنية التي اشتقها الباحث من الأدبيات والدراسات السابقة، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود (9) معايير وکل معيار يتفرع إلى مؤشرات متعددة تساعد على تحقيق  هذا المعيار، و بلغ عددها (74) مؤشرًا،  وقد أوصت الدراسة بتطبيق هذه المعايير عند تصميم وإنتاج کتب الواقع المعزز للمعاقين سمعيًا، وکذلک التطوير الدائم لتلک المعايير لتواکب التطورات التکنولوجية. The current research aims to determine the educational and artistic standards list to design augmented reality books for the haring impaired, the current research relied on the descriptive method to analyze the literary and former studies, the research tools represented in reconnaissance of the experted judges in the educational technology field to assure the el validity of the list of educational and artistic standards  that the researcher derived from the  former studies and literatures. the research reults showed or yielded that there is 9) ) standards and every standard branches to various indications helps to achieve this standard, the numer of indications reached (75) indicator, the study recommended to apply those indicators when designing and producing books of augmented reality for hearing impaired also the continuous improvement for those standards to keep up with technological improvements

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية