الفروق في الإغلاق البصرى وإدراک العلاقات المکانية بين المتأخرين دراسيا و ذوي صعوبات التعلم في الحساب لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية Differences in visual closure and spatial relationship perception between Arithmetic disabilites and achievement retardation at primary stage pupils

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة قسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة حلوان

2 استاذ علم النفس التربوي کلية التربية جامعة حلوان

3 استاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

     تهدف هذه الدراسة إلي الکشف عن الفرق بين المتأخرين دراسيا و ذوي صعوبات التعلم في الحساب فى الإغلاق البصرى وإدراک العلاقات المکانية. وتکونت عينة البحث من(30) تلميذا وتلميذة ذوي التأخر الدراسي، (24) تلميذا وتلميذة ذوي صعوبات الحساب ،  قامت الباحثة باستخدام اختبار مهارات الإدراک البصرى إعداد/ السمادونى (2005) ، وقد تم حساب معاملات الثبات للاختبارات الفرعية/ الإغلاق البصرى و إدراک العلاقات المکانية. کما أظهرت نتائج تحليل التباين أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي((0.05 بين متوسطات درجات أداء التلاميذ المتأخرين دراسيا والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الحساب في اختبار إدراک العلاقات المکانية لصالح التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الحساب. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أداء التلاميذ المتأخرين دراسيا والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الحساب في اختبار الإغلاق البصرى.  This study aimed to identifying the differences in visual closure and spatial relationships perception between arithmetic disabled and underachievement students at the fourth, fifth and sixth grade of basic education. The sample consisted of  two groups. the first formulated from (24) students . and the second consisted of (30) students. the researcher used visual perception tests by elsamadony (2005) and extracted the indicators of the reliability. the result of the variance analysis showed that there are differences at (0.05) between the averages of the performance of the arithmetic disabled and achievement retardation students in spatial relationships perception test for arithmetic disabled students. As well as, there is no statistically significant difference between the average of  the performance of the achievement retardation and arithmetic disabled students in the visual closure test.
 
الإغلاق البصرى، إدراک العلاقات المکانية، المتأخرين دراسيا، صعوبات الحساب

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية