الکفاءة الأکاديمية المدرکة في ضوء الأسلوب المعرفي (المرونة/التصلب) والنوع والتخصص لدى عينة من طلاب الثانوية العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير بقسم علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذ مساعد علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى فحص العلاقة بين الکفاءة الأکاديمية المدرکة والأسلوب المعرفي (المرونة/التصلب) لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء (النوع/التخصص)، والکشف عن الفروق بين الذکور والاناث والتخصص العلمي والأدبي والأسلوب المعرفي (المرونة/التصلب ) (مرتفع/منخفض) والتفاعلات الثلاثية بينهم في کل من الکفاءة الأکاديمية المدرکة والأسلوب المعرفي(المرونة/التصلب)، وتکونت عينة البحث من (230) طالب وطالبة من مدرستى الزهراء الثانوية بنين وبنات، وتم تطبيق أدوات الدراسة عليهم والتي تکونت من: مقياس الکفاءة الأکاديمية المدرکة اعداد الباحثة ومقياس الأسلوب المعرفي (المرونة/التصلب) إعداد سميرة ميسون (2011)، أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للنوع لصالح الذکور، کما کشفت النتائج أيضاعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للتخصص فى معظم أبعاد الکفاءة الأکاديمية المدرکة والدرجة الکلية عدا بعد الدافعية للتعلم فقد وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للتخصص فى إتجاه طلاب التخصص العلمى، کما کشفت النتائج أيضاعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمستويات الأسلوب المعرفى (مرتفع، منخفض) فى جميع أبعاد الکفاءة الأکاديمية والدرجة الکلية، وأيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للتفاعل الثنائى بين النوع والتخصص فى جميع أبعاد الکفاءة الأکاديمية والدرجة الکلية، وأيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للتفاعل الثنائى بين التخصص ومستوى الأسلوب المعرفى فى جميع أبعاد الکفاءة الأکاديمية والدرجة الکلية، أما عن التفاعل الثلاثي فکشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للتفاعل الثلاثى والأسلوب المعرفى فى جميع أبعاد الکفاءة الأکاديمية والدرجة الکلية.
 
The current study aimed to determine a Relationship Between Perceived Academic Competence and Cognitive Style (Flexibility / Rigidity) of high school students in light of (Gender / Specialization), and to reveal the differences between males and females, scientific and literary specialization, and cognitive style (Flexibility / Rigidity) (High / Low) and the triple interactions between them in both Perceived Academic Competence and Cognitive Style (Flexibility / Rigidity), the study sample consisted of (230) students from El Zahraa secondary schools for Boys and Girls. The Cognitive Style Scale (Flexibility / Stiffness), prepared by Samira Mayson (2011), The results of the study showed that  statistically significant differences attributable to gender in favor of males, and the results also revealed that there are no statistically significant differences attributable to specialization in most dimensions of perceived academic competence and overall degree, except for the motivation to learn. Scientific specialization, the results also revealed that there are no statistically significant differences attributable to the levels of cognitive style (high, low) in all dimensions of academic competence and the overall degree, as well as the absence of statistically significant differences due to the bilateral interaction between gender and specialization in all dimensions of academic competence and total degree. Also, there are no statistically significant differences attributable to the bilateral interaction between the specialization and the level of the cognitive method in all dimensions of academic competence and the total degree. As for the triple interaction, the results revealed the existence of statistically significant differences attributable to the triple interaction and the cognitive style in all dimensions of academic competence and the total degree.                                                                             

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية