نوع التفکير وعلاقته بجودة الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث في کلية التربية / ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية تخصص الصحة النفسية

2 أستاذ الصحة النفسية / کلية التربية جامعة حلوان

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد /کلية التربية جامعة 6 اکتوبر

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة نوع التفکير وعلاقته بجودة الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة,وتکونت عينة الدراسة من  طلاب وطالبات شعبة اللغة العربية والدراسات الأسلامية بالفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة حلوان,وتکونت أدوات الدراسة من مقياس التفکير الإيجابى إعداد: عبد الستار إبراهيم2008 ,ومقياس جودة الحياة إعداد:زينب شقير,وتوصل البحث إلى أنه يوجد فروق دال إحصائياً بين متوسطى درجات الطلاب ذوى التفکير الإيجابى والتفکير السلبي في الشعور بجودة الحياة, يوجد فروق دال إحصائياً بين متوسطى درجات الطلاب الذکور ذوى التفکير الإيجابى والتفکير السلبي في الشعور بجودة الحياة, يوجد فروق دال إحصائياً بين متوسطى درجات الطالبات الأناث ذوات التفکير الإيجابى والتفکير السلبي في الشعور بجودة الحياة. 
The study aims to study the type of thinking and its relation to the quality of life among a sample of university students. The study sample consisted of students and students of the Arabic language and Islamic studies department in the fourth department at the Faculty of Education Helwan University. The study found that there are statistically significant differences between the average of students with positive thinking and the negative thinking in the sense of quality of life. There are statistically significant differences between the average of male students with positive thinking and negative thinking in feeling of quality of life There are statistically significant differences between the average scores of female students with positive thinking and negative thinking in the sense of quality of life.




 

الموضوعات الرئيسية