" أثر التدريب على المرونة المعرفية وإدارة الذات فى تنمية شخصيات التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم" The Effect of Training on Cognitive Flexibility and self-Management Skills on Developing Educable Mentally Handicapped Pupils

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه قسم الصحة النفسية کلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدارسة  إلى التعرف على أثر التدريب على کل من المرونة المعرفية وإدارة الذات فى تنمية شخصيات التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم،  تکونت عينة الدراسة من فئة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم وعددهم (15) مشارکاً تتراوح أعمارهم مابين (18:12 سنة) ومعامل ذکاء يتراوح مابين (50 : 70) درجة،وتم تطبيق البرنامج التدريبى المشتمل على مهارات معرفية ومهارات سلوکية لتنمية مهارات المرونة المعرفية ومهارات إدارة الذات لدى العينة،کما تم تطبيق مقياسى المرونة المعرفية وإدارة الذات قبل وبعد تطبيق البرنامج ،وقد توصلت  إلى اثبات فاعلية البرنامج فى حدوث تحسن نسبى فى مهارات المرونة المعرفية لدى المشارکين من عينة الدراسة ، کما حدث نفس التحسن فى مستوى مهارات إدارة الذات لدى نفس العينة وتم تفسير ذلک على أن البرنامج التدريبى کان السبب وراء ذلک التحسن فى المهارات المعرفية والسلوکية کما يعزى الأثر إلى استخدام فنيات أرشادية وتدريبية کالتعزيز والتشکيل وغيرهما.
      وأوصت الدراسة بضرورة اجراء المزيد من البحوث العربية حول المرونة المعرفية لذوى الإعاقة العقلية البسيطة أسوة بالبحوث  الأجنبية المتعددة التى أجريت حول المرونة المعرفية لذوى الاحتياجات الخاصة 
The current study aimed at identifying the effect of training on cognitive flexibility and self-management skills on developing educable mentally handicapped pupils' personality . The sample of the study consisted of (15) participants .Participants ages ranged from(12:18 years) .Their intelligence factors ranged from (50:70) mark. The training program that included cognitive and behavioral skills  was implemented on the participants .Cognitive flexibility and self-management scale was implemented before and after the training program .The results of the study showed the effectiveness of the program on developing cognitive and self-management skills for  the participants .This development was attributed to the used counseling and training techniques such as reinforcement and formation techniques.
      The study recommended that the necessity of doing a lot of researches about cognitive flexibility for simple mentally handicapped like the researches that was done on cognitive flexibility for special needs.   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية