تحديد مهارات الکتابة الصحفية الإلکترونية في ضوء نظرية معالجة المعلومات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث في مرحلة الدکتوراه في الفلسفة

2 أستاذ مناهج وطرق تعليم اللغة العربية کلية التربية - جامعة حلوان

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم المتفرغ کلية التربية - جامعة حلوان

4 أستاذ مناهج اللغة العربية وطرق تعليمها کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث تنمية مهارات الکتابة الصحفية الإلکترونية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وتطلب ذلک إعداد قائمة مهارات الکتابة الصحفية الإلکترونية , وتمثلت عينة البحث في  (60 ) تلميذًا وتلميذة  من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ،  مقسمة إلى مجموعتين ضابطة وأخرى تجريبية  ،  بإداراة العياط التابعة لمحافظة الجيزة  ، وقد استخدم الباحث اختبار قبلى بعدي لکل من المجموعتين ، وتم معالجة درجات المجموعتين إحصائيًا ، وتوصلت نتائج البحث إلى إعداد قائمة مهارات الکتابة الصحفية الالکترونية المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي البحث .

توصيات البحث :
تدريب الطلاب المعلمين أثناء الدراسة بکليات التربية ، وغيرها من الکليات التي تعد المعلمين ، على الاهتمام بتنمية مهارات الکتابة الصحفية الالکترونية .
تطوير منهج اللغة العربية ؛ ليشمل مهارات الکتابة الصحفية الالکترونية .

The research aimed at developing the electronic journalistic writing skills of second-grade middle school students, and this required preparing a list of electronic journalistic writing skills, and the research sample consisted of (60) male and female students from the second grade of middle school, divided into two control groups and an experimental one, in the Al-Ayyat department of Giza governorate. The researcher used a pre-post test for each of the two groups, and the scores of the two groups were statistically treated, and the results of the research reached a list of electronic journalistic writing skills suitable for second-year middle school students.
Research recommendations:
• Training student teachers while studying in colleges of education, and other colleges that prepare teachers, to pay attention to developing electronic journalistic writing skills.
• Development of the Arabic language curriculum; To include electronic journalistic writing skills.

الموضوعات الرئيسية