دور الإدارة المدرسية في توفير بيئة مدرسية آمنة في المدارس الحکومية الأساسية من (1-10) الأساسي في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهات نظر المعلمين فيها Role of School Management in Providing A Safe School Environment in Basic Public Schools from (1-10) in directorates of Northern West Bank from their Teachers' perspective

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دکتوراه في التعلم والتعليم- جامعة النجاح الوطنية

2 محاضر في جامعة النجاح الوطنية/ قسم علم النفس والارشاد التربوي و کلية الدراسات العليا

3 أستاذ دکتور في جامعة النجاح الوطنية ورئيس قسم الماجستير في التدريس في أکاديمية القاسمي.

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية التعرف إلى دور الإدارة المدرسية في توفير بيئة مدرسية آمنة في المدارس الحکومية الأساسية من (1-10) الأساسي في مديريات شمال الضفة الغربية من وجهات نظر المعلمين، إضافة إلى بيان الاختلاف في وجهات النظر تبعا لمتغيرات الجنس وسنوات الخبرة وموقع المدرسة . ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي وقاموا بإعداد استبانة بالاعتماد على الأدب النظري ذي الصلة، واحتوت على ثمانية مجالات موزعة في(63) فقرة، وتم التأکد من صدق الاستبانة وثباتها. تم تحليل البيانات باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) من خلال اختبار "ت" وتحليل التباين الأحادي، وقد أظهرت الدراسة وجود درجة کبيرة لدور الإدارة المدرسية في توفير بيئة مدرسية آمنة في المدارس الحکومية الأساسية من (1-10) الأساسي في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهات نظر المعلمين, کما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (p= 0.05) بين متوسطات وجهات نظر المعلمين في مجالات دور الإدارة المدرسية في توفير بيئة مدرسية آمنة تعزى لمتغير الجنس وموقع المدرسة، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (p= 0.05) بين متوسطات وجهات نظر المعلمين في مجالات دور الإدارة المدرسية في توفير بيئة مدرسية آمنة تعزى لمتغير سنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بضرورة نشر الوعي بأهمية البيئة المدرسية الآمنة بين جميع العاملين في المدرسة، وتدريب المديرين بشکل دوري للحفاظ على بيئة مدرسية آمنة.
The current study aims to identify the role of school management in providing a safe school environment in basic public schools from (1-10) in directorates of  northern west bank from their teachers' perspective. Also, it aims to identify the differences in the role of school management in providing a safe school environment from their teachers' perspective according to variables of sex, years of experience and school location. To achieve the aim of study, researchers use the descriptive approach and prepare a questionnaire based on  related theoretical literature. The questionnaire contains eight domains distributed in (63) paragraphs. Validity and reliability of the questionnaire are confirmed. Data is   analyzed using (SPSS). Several tests are  used  included T-test and One Way Anova. Results show that there is a high degree for the role of school management in providing a safe school according to sample's point of views. There isn’t any statistically significant differences at (p =0.05) between male and female in  the role of school management in providing a safe school due to variables of sex and school location, while there are statistically significant differences due to years of experience.
Several recommendations are  suggested according to the study include : increasing and spreading awareness of safe school environment among all school staff, training school principals regularly and continuously to achieve the requirements of  a safe school environment.

الموضوعات الرئيسية