البنية العاملية لمقياسى الوعى الصوتى والمعرفة الأورثوجرافية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائى فى مادة اللغة الإنجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على دکتوراة الفلسفة فى التربية تخصص علم نفس تعليمى معلمة لغة انجليزية بالمعاهد القومية

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على البنية العاملية لمقياسى الوعى الصوتى والمعرفة الأورثوجرافية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائى من خلال التحليل العاملى التوکيدى ، وأجرى البحث على عينة قوامها 130 تلميذ وتلميذة  من تلاميذ الصف الأول الابتدائى .وطبقت الباحثة مقياسين وهما مقياس الوعى الصوتى والمعرفة الأورثوجرافية ، وأسفرت النتائج أن البنية العاملية لمقياس الوعى الصوتى تتکون من أربعة عوامل وهما المعالجة والدمج – الايقاع والدمج – التعرف الصوتى والتجزئة – التجزئة أو التقسيم . أما البنية العاملية لمقياس المعرفة الأورثوجرافية تتکون من ثلاثة عوامل وهما الاختيار الصحيح للکلمة الحقيقية – والتهجى الصحيح للکلمة – الهوموفون والتهجى الصحيح للکلمة – الهوموفون . وأکدت النتائج على جودة مقياسى الوعى الصوتى والمعرفة الأورثوجرافية.
The research aimed at identifying the factorial structure of Phonological Awareness and Orthographic Knowledge scales for Primary stage  Pupils, The research sample included 130 first year primary stage student ( age m=7-8). The two main  instruments were used: Phonological Awareness scale and  Orthographic Knowledge scale . The main finding of study revealed that :the structure of phonological awareness scale consisted of four main factors, namely ( manipulation and blending – rhyme and blending – sound identification and segmentation – segmentation ).while the structure of orthographic knowledge scale  consisted of three factors, namely (orthographic choice and spelling recognition – homophone and spelling recognition - spelling recognition. The results assured also the quality of both scales.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية