الخصائص السيکومترية لمقياس التحکم الذاتى لعينة من معلمات رياض الاطفال فى مدارس التربية الخاصة Psychometric Properties Of the Self – Control Scale for a sample of kindergarten female Teachers in Special Education Schools

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد جامعة حلوان - کلية التربية

3 مدرس الصحة النفسية جامعة حلوان - کلية التربية

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس التحکم الذاتى لمعلمات رياض الاطفال فى مدارس التربية الخاصة , تکونت عينة البحث من ( 115) معلمة من معلمات رياض الاطفال فى مدارس التربية الخاصة بنطاق محافظة القاهرة , تم إشتقاقهم من  خمسة عشر إدارة تعليمية مختلفة , تم تطبيق مقياس التحکم الذاتى  ( إعداد : الباحثة ) .
واشارت النتائج إلى التحقق من مؤشرات الصدق والثبات لمقياس التحکم الذاتى بعدة طرق کصدق المحتوى ,والصدق المرتبط بالمحک , وصدق المجموعات المضادة ( الطرفية )  والاتساق الداخلى , کما تم حساب الثبات بطريقتى التجزئة النصفية , والفا کرونباخ , وإعادة الإختبار مما يشير إلى إرتفاع الدلالة السيکولوجية للمقياس وإمکانية إستخدامه بصورة موسعة . 
       The current research aims to Verify the Psychometric  Properties Of  the Self – Control  Scale for a sample  of  kindergarten  female Teachers  in Special  Education  Schools        The sampleconsisted of (115 ) kindergarten  female Teachers  in Special  Education  Schools in the Schools of Cairo governorate, derived from fifteen different education managements, Professional Identity ( Prepared by : Researcher ) .                                      
The results indicated that there are Verifying the indicators of Validity and reliabilityof the scale in several ways such as face Validity , criterion – Related Validity and contrasted group Validity
and  internal consistency . Reliability was also calculated using Split – half method , alpha – cronbach and test – retest method , indicating a high psychological significance of the scale and its wide applicability 

الموضوعات الرئيسية