الأسس النظرية لتصميم الخرائط الذهنية الإلکترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم حاسب آلى الأزهر الشريف

2 أستاذ الاعلام بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة حلوان

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم ووکيل کلية التربية للدراسات العليا والبحوث کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

تمثل المقررات الإلکترونية جوهر التعليم الإلکتروني في الجامعات التي تتبنى أحد أشکال هذا التعليم، ولأجل دعم التوجه لدمج التعليم الإلکتروني في الجامعات العربية، تقوم بعض المراکز والوحدات ذات العلاقة في تلک الجامعات بتقييم تلک المقررات لأجل تقديم منحة أو مکافأة عن کل مقرر إلکتروني استوفى شروط محددة، ولکن تلک المراکز تعاني من ندرة الدراسات العربية التي تناولت هذه الشروط، وظهرت الحاجة لمناقشة أسس تصميم وتقييم المقررات الإلکترونية المساندة والمدمجة لان اغلب المقررات الإلکترونية المستخدمة في جامعاتنا العربية هي من هذه الأنواع.
ويهدف البحث الحالى للتعرف على الأسس التربوية والفنية التى يجب على المصمم التعليمى أن يضعها فى الحسبان عند تصميم المقررات الإلکترونية بوجه عام، والخرائط الذهنية الالکترونية بوجه خاص حتى تتناسب هذه الخرائط مع المقررات الالکترونية، وتحقق أهدافها، وأن تراعى الفروق الفردية بين المتعلمين، وتلبي أحتياجتهم، وتکون عامل جذب لإنتبها الطلاب داخل العملية التعليمية , وفي هذا البحث تم توضيح مفهوم ونشأة الخرائط الذهنية, وأهم النظريات التي قامت عليها, ثم بيان أنواعها ثم الإنتقال لاستعراض مفهوم, وأنواع, وخصائص, وأهمية, ومميزات الخرائط الذهنية الإلکترونية ثم العروج إلى بيان أهم وأشهر البرامج الإلکترونية التي تستخدم في تصميم وإنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية، مرورًا ببيان أسس ومعايير تصميم وإنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية.

الموضوعات الرئيسية