أثر التفاعل بين نمط التلميحات البصرية بالخرائط الذهنية الالکترونية وبين الاسلوب المعرفى فى تنمية مهارات إدارة المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم حاسب آلى بالأزهر الشريف

2 أستاذ الاعلام بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة حلوان

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم ووکيل کلية التربية للدراسات العليا والبحوث کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

جاء البحث الحالي لدراسة أثر التفاعل بين التلميحات البصريه(التلميح بالأسهم) بالخرائط الذهنية الالکترونية وبين الأسلوب المعرفى (اعتماد / استقلال) فى تنمية مهارات إدارة المعرفة لطلاب تکنولوجيا التعليم،تکونت عينة البحث من (25) طالب من طلاب الفرقة الاولي شعبة تکنولوجيا التعليم، وتم تقسيمهم حسب أسلوبهم المعرفى (الاعتماد، الاستقلال عن المجال الإدراکي) إلى مجموعتين.
تکونت مادة المعالجة من خريطة الکترونية تحتوى على التلميحات البصري (التلميح بالأسهم)، وقام الباحث بإعداد مجموعة من الأدوات وهى اختبار تحصيلي لقياس للمفاهيم المتضمنة داخل مقرر مدخل للمکتبات، مقياس الاداء العملي لقياس أداء الطلاب لبعض مهارات إدارة المعرفة، واوضحت النتائج ما يلى.
تًضمن الخريطة الذهنية على تلميحات بصرية جعلت الطلاب يرکزون على المحتوى التعليمي، وزاد ذلک من دافعيتهم لاکتساب المهارات التعليمية المتضمنة فيه کما ساهم على إقبال الطلاب نحو التعلم.
حقق الطلاب المعتمدين تقدمًا حيث أثارت التلميحات البصرية فى الخريطة الذهنية دافعيتهم نحو التحصيل والأداء المهارى بشکل أکبر فى قدرتهم على التفوق ومحاولة أو إعادة المحاولات مرات کثيرة بما يسمى بالمثابرة الدراسية.

الموضوعات الرئيسية