الأمن النفسى وعلاقته بقلق الامتحان لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان

2 باحثة بقسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على العلاقة بين الأمن النفسى وقلق الامتحان لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية ؛ وتکونت عينة البحث من (70) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية وتراوحت أعمارهم بين 17 – 19 سنة ؛ ولقد تم تطبيق مقياس الأمن النفسى من إعداد زينب شقير ومقياس قلق الامتحان من إعداد الباحثة  ؛ وقد توصلت الباحثة إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين درجات طلاب المرحلة الثانوية على مقياس الأمن النفسى ودرجاتهم على مقياس قلق الامتحان ؛ يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات الذکور والإناث على مقياس الأمن النفسى يُعزى إلى آثر متغير النوع ؛ لايوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات الذکور والإناث على مقياس قلق الامتحان يُعزى إلى آثر متغير النوع .
             The aim of this research is to identify the relationship between psychological security and exam anxiety in a sample of high school , The study sample consisted of male and female students from the middle school pupils  from 17 to 19 years , It has been applied psychological security scale Prepared by Zainab choucair and exam anxiety scale Prepared by the researcher , The researcher has reached there was a stastically significant difference between the mean scores of males and females on the psychological security scale due to the variable variance of the type , there was no statistically significant difference between the mean males and females on the exam anxiety scale are attributed to variant type.

الموضوعات الرئيسية