خارطة طريق تکنولوجية مقترحة لتفعيل دور القيادات التعليمية في التحول الرقمي للتعليم الثانوي العام في بعض الدول العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد بکلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى اقتراح عدد من خرائط الطريق التکنولوجية لدور القيادات التعليمية في التحول الرقمي بمرحلة الثانوي العام ببعض الدول العربية. ففي ضوء الرؤى المستقبلية الطموحة لعدد من الدول العربية (2030)، قد تم تحديد مشکلة البحث في السؤال الرئيس التالي: کيف تستطيع القيادات التعليمية تطبيق التحول الرقمي بالمدارس الثانوية العامة في عدد من الدول العربية في ضوء تحديات ضعف المقومات المادية والبشرية اللازمة؟
وفي ضوء طبيعة مشکلة البحث وأهدافه، اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وإلى جانب ذلک تم إعداد استبانة لاستطلاع آراء القيادات التعليمي بالمدارس الثانوية العامة بأربع دول عربية وهي: جمهورية مصر العربية، والمملکة العربية السعودية وسلطنة عمان والمملکة الأردنية الهاشمية للتعرف على دور القيادات التعليمية في التحول الرقمي. وفي ضوء نتائج البحث، تم اقتراح بدائل لخارطة طريق تکنولوجية تساعد نظم التعليم بالدول محل الدراسة في إنجاز التحول الرقمي بالمرحلة الثانوية، ويمکن استعراض نبذة عن النماذج المقترحة لخارطة الطريق التکنولوجية فيما يلي:
1-النموذج الاستطلاعي التدريجي لخارطة الطريق التکنولوجية Incremental Piloting Technology Roadmap (TRM)، والذي يعتمد فيه النموذج على الاستطلاع والتجريب على عدد من القطاعات أو المناطق الجغرافية والتي يتم زيادة رقعة تنفيذه بعد تجريبه على نطاق ضيق، ثم يتسع التطبيق وفق شکل انتشار أثر الحجر في الماء Ripple Effect.
2-النموذج البنائي Constructive TRM، والذي يعتمد على المدرسة کوحدة بنائية من خلال نموذج التنفيذ من القاعدة للأعلى Bottom-up approach، والتي تتولى فيه المدرسة قيادة التحول الرقمي في ضوء خطة قومية موحدة، بحيث تتجمع المعلومات والبيانات رقمياً من مستوى المدرسة إلى مستويات أعلى على مستوى الإدارة والمديرية ثم على المستوى القومي.
3-النموذج اللامرکزي Decentralized TRM، والذي يعتمد على أن ميزانية التعليم مخصصة للمحافظات أو المناطق التعليمية، فتستطيع کل منطقة تعليمية وضع الخطط الخاصة بها وفق طبيعتها وخصوصيتها والموارد المتاحة لديها وأولويات تطوير التعليم بها.
The research aims at proposing several Technology Roadmaps for the educational leaderships’ role in digital transformation at a few selected Arab countries in the light of their ambitious visions (2030). Research problem could be identified in the research main question: how educational leaderships can implement digital transformation at general secondary schools in a few Arab countries given the challenges of inadequate physical and human resources?
In the light of the unique nature of research problem and objectives, the research has followed the technology road mapping (TRM) futurist methodology that relied on the outcomes of the descriptive analytical methodology that required formulating a questionnaire directed to secondary school leaderships in four countries: Egypt, Saudi Arabia, Oman and Jordan to identify the roles of educational leaderships in digital transformation. Guided by the research results, a few technology roadmaps were proposed to help education systems of the countries dealt with in the research implement digital transformation in the optimum form at secondary schools. The proposed technology roadmaps could be summed up in the following:
1-Incremental piloting TRM which relies in its design on experimenting and piloting digital transformation on several narrow-selected sectors and/or geographic locations, and that could be expanded on other sectors and/or geographic locations incrementally in a way that resembles ripple effect.
2-Constructive TRM which depends on school as a construction unit through a bottom-up approach that school leads digital transformation in the light of a unified national plan. All data, learning resources and information are collected from schools’ level to higher administrative levels to local areas and governorates then to the national level.
3-Decentralised TRM which is based on the allocated budget per geographic location where each geographic location can develop its own plan that suits their local resources, needs, priorities and nature of education problems they deal with.

الموضوعات الرئيسية