دراسة مقارنة لمقررات الموکس ببعض دول الاقتصاديات الناشئة وإمکانية الاستفادة منها في تطوير التعليم العالي بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد کلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

دراسة مقارنة لمقررات الموکس ببعض دول الاقتصاديات الناشئة وإمکانية الاستفادة منها في تطوير التعليم العالي بمصر 
تميز التعليم العالي المعاصر بظهور نماذج وصيغ جديدة لتقديم الخدمات التعليمية؛ ومن أحدث هذه النماذج ما يسمى بالموکس MOOCs الذي يعد اختصاراً لمصطلح المقررات المفتوحة واسعة الانتشار المتاحة عبر الإنترنت Massive Open Online Courses؛ وتهدف إلى توفير مشارکة غير محدودة ووصول مفتوح عبر الإنترنت وجعل التعليم متاحًا مجانًا لمن يبحث عنه. وقد جاءت دول الاقتصاديات الناشئة BRICS في ترتيب متقدم عالمياً من حيث درجة الإقبال على هذه المقررات، وفي مقدمتها الصين والهند والبرازيل. لذا هدفت الدراسة الحالية إلى رصد تجارب تلک الدول وتحديد السياسات التعليمية التي تبنتها تجاه تلک المقررات وإمکانية الاستفادة منها في تطوير قطاع التعليم العالي بمصر. وفي ضوء هذا الهدف تم استخدام المنهج المقارن القائم على وصف الظواهر التربوية وتفسيرها وتحليلها بالرجوع إلى خلفياتها الثقافية وسياقاتها المجتمعية.
تکونت الدراسة من عدة محاور؛ تضمن المحور الأول وصف تحليلي لمقررات موکس کما وردت بالأدبيات التربوية؛ وتناول المحور الثاني التعليم العالي في مصر وأشکال تفاعل المجتمع المصري مع مقررات موکس العالمية والعربية والوطنية. کما رصد المحور الثالث السياسات التعليمية التي تبنتها کل من الصين والهند والبرازيل تجاه مقررات موکس في ضوء أبرز القوى والعوامل الثقافية، وذلک من خلال معالجة مجموعة من العناصر شملت؛ السياق العام لکل دولة، والتعليم العالي بها، وإقبال مجتمعها على منصات موکس العالمية، وطبيعة تلک المقررات وسياساتها المساندة، وتوطين الموکس بقطاع التعليم العالي بکل دولة وأهم منصاتها، ثم تقديم نظرة تحليلية للتعليم العالي ومقررات الموکس بکل دولة في إطار سياقها العام. جاء المحور الرابع ختاماً للدراسة الحالية باستنباط أوجه التشابه والاختلاف بين دول المقارنة الثلاث، وبتقديم بعض الإجراءات المقترحة للاستفادة من تلک التجارب في توظيف مقررات موکس في تطوير التعليم العالي بمصر مع مراعاة اختلاف السياق المجتمعي ا
 
A comparative study of MOOCs in Some Emerging Economies Nations and Their Potential in Developing Higher Education in Egypt 
Modern higher education is characterized by the emergence of new models for delivery educational services. The most recent model (MOOCs) is produced by utilizing the technological revolution in the higher education sector, the term is an abbreviation of Massive Open Online Courses; that offer un-limited, open access to education and make it available free of charge to anyone everywhere. The emerging national economies BRICS have achieved progress globally in terms of demand for these courses, notably India, China and Brazil. Therefore, the current study aimed to monitor the experiences of these countries and determine the educational policies that have been adopted towards MOOCs, to determine the extent to which Egyptian higher education can take advantage of them. For that purpose, a comparative methodology was used by describing, interpreting and analyzing each experience based on its cultural backgrounds and societal context.
The study is consisted of four parts; the first part includes an analytical description of MOOCs as presented in educational literature; the second section deals with higher education in Egypt and the interaction of the Egyptian society with MOOCs at the international, regional, and national levels. The third part focuses on the educational policies adopted by some BRICS countries, namely China, India and Brazil, mainly this section deals with the general context of each country, the nature of supporting policies, and the localization of the MOOCs in the higher education sector in each country and its main platforms, then provides an analytical view of higher education and MOOCs within society context. The fourth section concludes by extracting the main principles that were drawn from the similarities and differences among these countries. Finally, the study was concluded by some recommendations for taking advantage of these experiences in developing the higher education sector in Egypt.

الموضوعات الرئيسية