أثر المراجعة التکيفية الکلية فى بيئات التعلم الإلکترونية القائمة على التکنولوجيا الإرتدائية لتتبع مستوى الانتباه لدى المتعلمين في تنمية التحصيل المعرفي لتصميم برامج الکمبيوتر التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

لقد شهدت الفتره الحاليه تقدم غير مسبوق في استخدام التعلم الالکتروني والتي نتجت عن التقدم التکنولوجي السريع. لقد صمم هذا البحث لتوظيف احدي السبل المتطوره و ذلک من اجل التغلب علي احدي مشاکل التعلم الالکتروني المتعلقه بانتباه المتعلم, حيث قام البحث بالتعرف علي فاعليه النمط الکلي لاستراتيجيه المراجعه التکيفيه ببيئات التعلم الالکترونة و ذلک باستخدام تکنولوجيا ارتدائيه لقياس مستوي الانتباه في تنميه التحصيل المعرفي لمهارات تصميم و انتاج برامج الکمبيوتر التعليميه. تمت تجربه البحث علي عينه مکونه من 25 طالب و طالبه من طلاب الفرقه الثانيه لقسم تکنولوجيا التعليم بجامعه حلوان لعام 2017\2018 , و اظهرت النتائج الي وجود داله احصائيا بين التطبيقين القبلي و البعدي لصالح التطبيق البعدي, مما يشير الي فاعليه المراجعه التکيفيه الکليه في تنميه التحصيل المعرفي لمهارات تصميم و انتاج برامج الکمبيوتر التعليميه.
 
There is a growing trend in using E-learning in many fields globally, which is resulted from rapid development in technology. This research utilizes a new technology of attention measurements based on Brain Computer Interface (BCI), in order to face one of the challenges facing E-learning. The objective of this research is to assess the effectiveness full review adaptive strategy in the E-learning environment through using a wearable technology wearable technology and understand its effect in developing the skills of designing and producing computer based education programs. The research has been conducted on a sample of 25 students of second year of educational technology department in Helwan University for the academic year 2017/2018. Results showed the existence of statistical relationship between pre and post conduction of full adaptive review, favoring the post experiment results, which indicates the effectiveness of full adaptive review in the development of cognitive ability to learn production of computer based learning programs.

الموضوعات الرئيسية