أثر نمط المراجعة التکيفية المحددة فى بيئات التعلم الإلکترونية القائمة على تکنولوجيا انترنت الأشياء لتتبع مستوى الانتباه لدى المتعلمين في تنمية التحصيل المعرفي لتصميم وانتاج برامج الکمبيوتر التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

نتيجة للتطور السريع في التعليم الإلکتروني ظهر علم الذکاء الإصطناعي وما انبثق منه من تکنولوجيات متطورة ساعدت على رصد استجابات المتعلم المختلفة وتقييمها لتحسين أدائهم ولدعم أهداف التعلم المتغيرة . ولذلک صمم هذا البحث لتوظيف احدي السبل المتطوره و ذلک من اجل التغلب علي احدي مشاکل التعلم الالکتروني المتعلقه بانتباه المتعلم، حيث قام البحث بالتعرف علي فاعليه النمط المحدد لاستراتيجيه المراجعه التکيفيه ببيئات التعلم الالکترونية و ذلک باستخدام تکنولوجيا انترنت الأشياء لقياس مستوي الانتباه في تنميه التحصيل المعرفي لمهارات تصميم و انتاج برامج الکمبيوتر التعليميه. وتم تطبيق تجربه البحث علي عينه مکونه من 25 طالب و طالبه من طلاب الفرقه الثانيه لقسم تکنولوجيا التعليم بجامعه حلوان لعام 2017\2018، و اظهرت النتائج الي وجود فروق داله احصائيا بين التطبيقين القبلي و البعدي لصالح التطبيق البعدي، مما يشير الي فاعليه المراجعه التکيفيه المحددة في تنميه التحصيل المعرفي لمهارات تصميم و انتاج برامج الکمبيوتر التعليميه.
      As a result of the rapid development of e-learning, artificial intelligence and the advanced technologies that have emerged from it have helped to monitor and evaluate various learner responses to improve their performance and to support changing learning goals. This research utilizes a new technology of attention measurements based on Brain Computer Interface (BCI), in order to face one of the challenges facing E-learning. The objective of this research is to assess the effectiveness specific review adaptive strategy in the E-learning environment through using IOT technology and understand its effect in developing the skills of designing and producing computer based education programs. The research has been conducted on a sample of 25 students of second year of educational technology department in Helwan University for the academic year 2017/2018. Results showed the existence of statistical relationship between pre and post conduction of specific adaptive review, favoring the post experiment results, which indicates the effectiveness of specific adaptive review in the development of cognitive ability to learn production of computer based learning programs.

الموضوعات الرئيسية