مهارات التفاعل الاجتماعى وعلاقتها بالسلوک النمطى التکرارى لدى الاطفال ذوى اضطراب التوحد Social communication skills and their relationship to repetitive stereotyped behavior of children with autism disorder.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه بقسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى ما يلى:

·        الکشف عن العلاقه بين مهارات التفاعل الاجتماعى والسلوک النمطى التکراري لدى الاطفال ذوى اضطراب التوحد.

إجراءات البحث :
أجريت الدراسة على عينة مکونه من (25) طفل من ذوى اضطراب التوحد  وطبق عليهم مقياس مهارات التفاعل الاجتماعى إعداد الباحثة – مقياس السلوک النمطى التکرارى
النتائج :
1)    توجد علاقه ذات دلالة إحصائية بين درجات الاطفال ذوى إضطراب التوحد على مقياس مهارات التواصل الاجتماعى وابعادة , ودرجات مقياس الانماط السلوکية وأبعادة.
2)    يمکن التنبؤ بدرجات الاطفال ذوى اضطراب التوحد على مقياس مهارات التواصل الاجتماعى بمعلومية الدرجات على مقياس الانماط السلوکية .
Aim of the research:
The research aims to investigate the relationship between social communication skills and the repetitive stereotyped behavior of autistic children.
Procedures of the research:
The research was applied to a sample consisting of twenty –five autistic students. A scale of social communication skills prepared by the researcher was applied to those students.
Findings
1)    There is a statistical significant relationship between the scores of autistic children in the scale of social communication skills and the scores of behavioral patterns scale.
2)    The scores of autistic children in the social interaction skills scale can be predicted by their scores in the behavioral patterns scale.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية