المهارات النفس حرکية وعلاقتها بالشعور بالسعادة لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص الصحة النفسية-کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين متغيري المهارات النفس حرکية والشعور بالسعادة لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، والکشف عن الفروق في متغير المهارات النفس حرکية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، والکشف عن الفروق في متغير الشعور بالسعادة لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. واسُتخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وقد تکونت عينة الدراسة من (50) طفلاً من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم المتردديين باستمرار على جمعية بلال بن رباح بمحافظة أسيوط ومراکز أخرى متعددة بمحافظة أسيوط وممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (9 - 12) سنة، وعمر عقلي ما بين (6 - 8)، ونسبة ذکائهم من (50 - 70) وفقاً لمقياس ستانفورد - بينيه الصورة الرابعة ومن الذين لديهم مشکلات خاصة بإنخفاض في المهارات النفس حرکية والشعور بالسعادة، وقد تکونت أدوات الدراسة من مقياس المهارات النفس حرکية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم (إعداد الباحثة)، ومقياس الشعور بالسعادة للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم (إعداد الباحثة)، ومقياس ستانفورد - بينيه للذکاء الصورة الرابعة (تعريب وإعداد وتقنين/ لويس کامل مليکة، 1998)، وأظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين (مهارة الفراغ - مهارة الصورة والجسم – مهارة الزمن) وکل من الدرجة الکلية لمقياس الشعور بالسعادة وبعديه (الشعور بالسعادة مع النفس، الشعور بالسعادة مع الآخرين) لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين مهارة الحرکة والدرجة الکلية لمقياس الشعور بالسعادة، کما توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين مهارة الحرکة وبعدي (الشعور بالسعادة مع النفس، الشعور بالسعادة مع الآخرين) لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، وعدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الدرجة الکلية لمقياس المهارات النفس حرکية وکل من الدرجة الکلية لمقياس الشعور بالسعادة وبعديه (الشعور بالسعادة مع النفس، الشعور بالسعادة مع الآخرين) لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم الذکور والإناث في الدرجة الکلية لمقياس المهارات النفس حرکية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم الذکور والإناث في الدرجة الکلية لمقياس الشعور بالسعادة.

This study aimed to reveal relationship between Psychomotor Skills and Happiness of Educable Mentally Retarded Children, and the detection of differences in the variable of Psychomotor Skills of Educable Mentally Retarded Children, and the detection of differences in the variable of Happiness of Educable Mentally Retarded Children, and using the relational descriptive methodology, and study sample consisted of (50) Children of Educable Mentally Retarded Children entity attending to Bilal bin Rabah Association – Assiut Governorate, and who are between the ages (9 - 12 ) years, and mental age ranges between (6 – 8), and their IQ ranges between (50 - 70) as measured by Stanford-Binet Scale Fourth Edition,, and who have low of Psychomotor Skills and Happiness, the study consisted tools of Psychomotor Skills Scale for Educable Mentally Retarded Children (prepared by the researcher), Happiness Scale for Educable Mentally Retarded Children (prepared by the researcher), Stanford-Binet Scale of Intelligence Fourth Edition (Arabization, preparation and rationing/ Louis Kamel Malika, 1998), The results showed there is no statistically significant correlation relationship between (space skill- body awareness skill – time skill) and each of the overall score of happiness scale and its sub-dimensions (happiness with self – happiness with others) of educable mentally retarded children, there is statistically significant correlation relationship at a level of significance of 0.01 between motor skill and the total score of happiness scale, there is statistically significant correlation relationship at a level of significance of 0.05 between motor skill and its dimensions (happiness with self – happiness with others) of educable mentally retarded children, there is no statistically significant differences between the mean scores of educable mentally retarded children male and female in the total score for psychomotor skills scale, there is no statistically significant differences between the mean scores of educable mentally retarded children male and female in the total score for happiness scale.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية