أثر اختلاف نمط الخرائط الرقمية التشارکية (مفاهيمية – ذهنية) فى بيئة مقترحه للتعلم واسع الانتشار على تنمية کفاءة التمثيل المعرفي لمفاهيم التصميم التعليمي لدى طلاب الدبلوم المهني بمرحلة الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم – کلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف هذا البحث التحقق من أثر اختلاف نمط الخرائط الرقمية التشارکية (مفاهيمية – ذهنية) فى بيئة مقترحه للتعلم واسع الانتشار على تنمية کفاءة التمثيل المعرفي لمفاهيم التصميم التعليمي لدى طلاب الدبلوم المهني شعبة تخطيط وتطوير مناهج بمرحلة الدراسات العليا بکلية التربية جامعة المنوفية. وقد استعان الباحث بنموذج تصميم تعليمي لبيئات التعلم الواسعة الانتشار تم تطويره وتجريبه من قبل Tekinarslan et al (2008) حيث ارتکز فى مراحله الأساسية على النموذج العام للتصميم ADDIE مع مراعاة خصائص بيئة التعلم الواسعة الانتشار فى بناء النموذج القائم على النظرية التواصلية کأساس نظري موجه. وتکونت بيئة التعلم المقترحة من نظام إدارة تعلم يحتوي على حقيبة تفاعلية من تصميم وتطوير الباحث متوافقة مع المعايير المرجعية للتشارک في المحتوى SCORM2004[1]، وتطبيقات لخرائط رقمية مفاهيمية وذهنية واستشعار السياق المحيط بالمتعلمين تعمل جميعها من خلال الهواتف الذکية لعينة البحث. وقد قام الباحث بإعداد أداة تقدير مستوى کفاءة التمثيل المعرفي وتطبيقها على عينة البحث المکونة من (43) طالبا وطالبه تم توزيعهم عشوائيا على أربع مجموعات تجريبية استخدمت مجموعتين منها الخرائط الرقمية الذهنية والمفاهيمية کأدوات فى بيئة التعلم الواسعة الانتشار المقترحة، بينما استخدمت المجموعتين الأخريين الخرائط الذهنية والمفاهيمية کتطبيقات مستقله على الهواتف الذکية. وقد أظهرت نتائج البحث عدم وجود فرق دال إحصائيا بين رتب درجات المجموعات التي استخدمت تطبيقات الخرائط الذهنية والمفاهيمية من خلال بيئة التعلم الواسع الانتشار المقترحة فى رفع مستوى کفاءة التمثيل المعرفي وکذا عدم وجود فرق بين المجموعة التي درست مفاهيم التصميم من خلال بيئة التعلم الواسعة الانتشار باستخدام الخرائط الذهنية والمجموعة التي درست باستخدام تطبيقات الخرائط الرقمية الذهنية کتطبيق مستقل على الهاتف الذکي، بينما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى أقل < (0.05) لصالح المجموعة التي درست باستخدام تطبيق الخرائط الذهنية من خلال بيئة التعلم الواسع الانتشار على المجموعة التي درست مفاهيم التصميم باستخدام خرائط المفاهيم کتطبيق هاتف ذکى مستقل، کما لا توجد فروق بين المجموعة التي درست باستخدام تطبيقات الخرائط الرقمية المفاهيمية من خلال بيئة التعلم واسعة الانتشار المقترحة والمجموعات التي درست باستخدام خرائط المفاهيم والخرائط الذهنية کتطبيقات  مستقل فى رفع کفاءة التمثيل المعرفي

This research explores the impact of collaborative digital mapping patterns in Proposed Ubiquitous Learning Environment (PULE) on knowledge representation efficiency. Tekinarslan et al. (2008) instructional design model has been used for design proposed Ubiquitous Learning Environment directed by connectivism theory. The proposed learning environment consisted of learning management system which included interactive learning material of instructional design concepts and mind, concept mapping applications as external tools. As well as used location sense mechanism based on student profile and GPS detect applications. The researcher applied measure of knowledge representation efficiency on a sample of (43) postgraduate students. they were selected randomly distributed into four groups. Results showed no difference between the two groups which used concept, mind mapping under interfaces of proposed Ubiquitous Learning Environment. There was a difference at < 0.05 between the group which used mind mapping as a tool under a proposed Ubiquitous Learning Environment and the group which used concept map as mobile application. As well as no difference between the group used concept mapping as a tool under a proposed Ubiquitous Learning Environment and other groups which used concept and mind map as a mobile application
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية