العقد النفسى کمدخل لتفعيل الهوية التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس (دراسة تطبيقية على جامعة الزقازيق)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

يشهد العصر الحالى على مستوى التعليم الجامعى تغييرات عديدة فى سياسات الحکومات وتدويل الصناعة وزيادة المنافسة بين الجامعات، وترتب على ذلک زيادة توقعات الجامعات من الأکاديميين بشکل کبير، وتمثلت فى إحراز جودة أعلى فى نتائج البحوث وفى عملية التدريس وفى نتائج تعلم الطلاب .
فى حين يرى الاکاديميين بالجامعة أن هناک عدة انتهاکات عامة من وجهة نظرهم، متمثلة فى ضغوط عمل أکبر، نقصا شديدا فى التمويل والمساءلة ، بالإضافة لزيادة الضغوط وأعباء العمل الأکاديمي وکثافته مع تزايد المساءلة وتقييمات الأداء بشکل رسمى، مما نتج عنه إنخفاض الروح المعنوية، و انتشار الصراعات، وسيادة مشاعر الغضب والخيانة والاستياء، وانخفاض الدافع للعمل، والالتزام التنظيمي، والولاء والثقة، فضلا عن زيادة في دوران أعضاء هيئة التدريس.
وبناء عليه يتضح أن هناک التزامات صريحة و وأخرى ضمنية من الجامعة ينبغي القيام بها ليؤدي عضو هيئة التدريس التزاماته في تحقيق الجودة وتحسين موقعها بين الجامعات العالمية بکفاءة باعتباره محور أداء رسالة الجامعة، وهو لن يؤدي أدوراه ومسئولياته المنوط بها إلا من خلال توفير کافة الإمکانيات والتسهيلات التي تساعده في ذلک وإدراکه لها .
ومن هنا تعتبر دراسة العقد النفسي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات أمرًا فى غاية الأهمية لمعرفة مکوناته وأسباب أختراقه والحد منه لتلافى نتائجه، ومن هنا يتم البحث عن کيفية تفعيل الهوية التنظيمية فى الجامعة من خلال التزام الجامعة بالعقد النفسى نحوهم.من منظور العلاقة العلاقة العضوية بين المتغيرين .
ولهذا هدفت الدراسة الحالية إلى وضع مجموعة من المقترحات الإجرائية لتفعيل الهوية التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس فى ضوء مدخل العقد النفسى من قبل الجامعة . وطبقت الدراسة استبيانا موجه لأعضاء هيئة التدريس ، على عينة بلغ عددها 220 عضو هيئة تدريس بجامعة الزقازيق.
وفى ضوء النتائج التى توصلت إليها الدراسة نظريا وميدانيا، قدمت بعض المقترحات الإجرائية لتفعيل الهوية التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزقازيق من خلال التزام الجامعة بالعقد النفسى تجاه أعضائها.
     The current era of university education is witnessing many changes in government policies, industry internationalization and increasing Competition among universities, which resulted in significantly increasing the expectations of universities from academics, was to achieve higher quality in the results of research and in the teaching process and in the results of student learning.
    It is clear that there are explicit and implicit commitments from the university that should be made for the faculty member to fulfill his obligations in achieving quality and improving its position among the international universities efficiently as the center of the performance of the university's mission. Help him with that and perceive her.
Hence, studying the psychological contract of the faculty members of the universities is very important to know its components and the reasons for its penetration and reduce it to avoid its results.From the perspective of the relationship the organic relationship between the two variables.
  Therefore, the present study aimed to develop a set of procedural proposals to activate the organizational identity of faculty members in the light of the introduction of psychological contract by the university. The questionnaire was applied to study a prompt for faculty members, on total sample number (220) faculty members at the University of Zagazig.
   In the light of the results of the study in theory and in the field, some procedural proposals were made to activate the organizational identity of the faculty members of Zagazig University through the commitment of the university to the psychological contract towards its members

الموضوعات الرئيسية